واشنطن تعلن عن مكافأة لمن يدلي بمعلومات عن ثلاثة قادة في داعش

تاريخ النشر: 22.08.2019 | 20:08 دمشق

آخر تحديث: 22.08.2019 | 20:40 دمشق

 تلفزيون سوريا - متابعات

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية تقديمها مكافأة قدرها 5 ملايين دولار مقابل معلومات تؤدي إلى معرفة موقع أي من ثلاثة قادة بارزين في تنظيم الدولة.

ونشر موقع "المكافآت من أجل العدالة" التابع للخارجية الأميركية أمس الأربعاء، معلومات عن عناصر التنظيم الثلاثة، وشملت القائمة معتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، وأمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، وسامي جاسم محمد الجبوري.

ومعتز نعمان عبد نايف نجم الجبوري، يعرف أيضا باسم حجي تيسير، هو قيادي بارز في التنظيم، وعضو سابق في  تنيظم القاعدة في العراق. وأشرف على صنع القنابل لآنشطة التنظيم، بحسب الخارجية الأميركية.

وأمير محمد سعيد عبد الرحمن المولى، يعرف أيضا باسم حجي عبد الله، هو أحد كبار قادة التنظيم. وواحد من أكبر الإيدولوجيين في داعش، ساعد حجي عبد الله على قيادة وتبرير اختطاف وذبح وتهريب الأقلية الإيزيدية، ويعتقد أنه يشرف على بعض العمليات الإرهابية العالمية. وأشارت الخارجية إلى أنه خليفة محتمل لزعيم التنظيم أبو بكر البغدادي.

وسامي جاسم محمد الجبوري، يعرف باسم حجي حميد، هو قيادي بارز في تنظيم الدولة وكان له دور فعال في إدارة الشؤون المالية لعمليات تنيظم الدولة. وشغل منصب وزير المالية، حيث أشرف على عمليات التنظيم المدرة للدخل من المبيعات غير المشروعة للنفط والغاز والآثار والمعادن.

وسبق أن قال زعيم تنظيم "الدولة" أبو بكر البغدادي عقب ظهوره في أول تسجيل مصوّر له منذ خمس سنوات وعقب خسارة آخر معاقله في دير الزور: إن المعركة ضد مَن وصفهم بـ"أعداء الإسلام" طويلة ولم تنته بعد، كما توعّد "التنظيم" بشنِّ مزيدٍ من الهجمات ضدّ خصومه.

وأعلنت "قوات سوريا الديموقراطية" يوم 23 من آذار 2019، القضاء على تنظيم "الدولة" بشكل كامل والسيطرة على آخر معاقله في بلدة الباغوز شرق دير الزور السوريّة، كما سبقتها السلطات العراقية بإعلان هزيمة التنظيم رسمياً، نهاية العام 2017.