واشنطن تعلق على تهديد إيران بطرد مفتشي وكالة "الطاقة الذرية"

تاريخ النشر: 10.01.2021 | 13:04 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

أعلنت الولايات المتحدة الأميركية دعمها استمرار الوكالة الدولية للطاقة الذرية في التحقق والمراقبة المهنية لبرنامج إيران النووي بشكل كامل، مشددة على ضرورة توجيه إدانة دولية لتهديد إيران بطرد المفتشين الدوليين.

وقالت وزارة الخارجية الأميركية في بيان: " إن تهديد إيران أبعد بكثير من انتهاك خطة العمل الشاملة المشتركة. ولإيران التزام قانوني بموجب معاهدة حتى تتيح وصول مفتشي الوكالة الدولية للطاقة الذرية بحسب اتفاقية الضمانات الإيرانية التي تتطلبها معاهدة حظر الانتشار النووي. وبالتالي، يتجاوز انتهاك هذه الالتزامات إجراءات إيران السابقة التي تتعارض مع التزاماتها النووية ضمن خطة العمل الشاملة المشتركة".

اقرأ أيضا: الاتحاد الأوروبي: تخصيب إيران لليورانيوم سيكون له تداعيات خطيرة

ويأتي التهديد الإيراني عقب إعلان طهران استئناف تخصيب اليورانيوم بنسبة 20٪ في فوردو، أي المنشأة المحصنة الموجودة تحت الأرض والتي شيدتها إيران في الأصل سرا، مما يمثل انتهاكا لاتفاقها النووي.

اقرأ أيضا: إسرائيل تؤيد اقتراح ألمانيا بتوسيع الاتفاق النووي مع إيران

وتصاعدت حدة التوتر بين واشنطن وطهران منذ انسحاب ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرمه سلفه باراك أوباما مع إيران عام 2015، وإعادة فرض العقوبات الاقتصادية على طهران بهدف التفاوض لفرض قيود أشد صرامة على برنامجها النووي والصاروخي وعلى دعم ميليشياتها في المنطقة.

اقرأ أيضا: بايدن: إيران تقترب من امتلاك سلاح نووي

 

مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا