icon
التغطية الحية

واشنطن تعترض اتصالات للنظام تؤكد استخدامه الكلور في إدلب

2020.03.07 | 10:55 دمشق

danq0newsaanhxn_0.jpg
 تلفزيون سوريا ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نقلت مراسلة شبكة "سي إن إن" الأميركية عن مسؤولين أن وكالة الاستخبارات اعترضت اتصالات للنظام تؤكد استخدام قواته لغاز الكلور في إدلب.

وقالت باربرا ستار التي تعمل كمراسلة لـ "سي إن إن" في البنتاغون بتغريدة، نشرتها أمس على تويتر " اعترضت المخابرات الأميركية اتصالات للنظام في الأيام الأخيرة، تشير إلى أن قواته ربما استخدمت غاز الكلور في شمال غرب سوريا".

وفي كانون الثاني الماضي حذّر مستشار الأمن القومي الأميركي السابق (جون بولتون"نظام الأسد" من مغبة اعتبار الانسحاب العسكري المتوقّع لـ أميركا مِن سوريا، دعوة لـ استخدام الأسلحة الكيمائية.

يشار إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وفرنسا شنّت ضربة ثلاثية مشتركة، منتصف شهر نيسان مِن العام 2018، استهدفت مواقع عدّة لـ قوات "نظام الأسد"، وذلك ردّاً على مجزرة الكيماوي الأخيرة في مدينة دوما والتي راح ضحيتها نحو 100 قتيل و 1200 مصاب بحالة اختناق.

وسبق "الضربة الثلاثية، ضربة أميركية بـ 59 صاروخاً من نوع "توماهوك" على مطار "الشعيرات" العسكري الخاضع لسيطرة "النظام" شرق حمص وذلك ردّاً على مجزرة "الكيماوي" التي ارتكبتها طائرات النظام انطلاقاً من المطار، في مدينة خان شيخون بريف إدلب، وأودت بحياة مئة شخص تقريباً، وإصابة أكثر من 500 بحالات اختناق، جلّهم أطفال ونساء.