واشنطن تصنف ميليشيا "عصائب أهل الحق" كمنظمة إرهابية

تاريخ النشر: 04.01.2020 | 09:57 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

أعلنت واشنطن أمس الجمعة تصنيف ميليشيا "عصائب أهل الحق" العراقية كمنظمة إرهابية أجنبية بالإضافة إلى تصنيف اثنين من قادتها، وهما قيس وليث الخزعلي، كإرهابيين عالميين.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في بيان، إنَّ "عصائب أهل الحق وقادتها هم وكلاء عنيفون لجمهورية إيران الإسلامية"، مضيفا أنهم "يستخدمون العنف والإرهاب نيابة عن أسيادهم في طهران لتعزيز جهود النظام الإيراني لتقويض السيادة العراقية”".

وأشار بيان الخارجية الأميركية إلى أن تمويل "عصائب أهل الحق" وتدريبها على نطاق واسع يتم من قبل فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني، وهو كيان كان قد تمّ إدراجه على قائمة العقوبات باعتباره جزءاً من الحرس الثوري الإيراني باعتباره منظمة إرهابية في نيسان الماضي.

وذكر البيان أن "هذه التصنيفات تسعى إلى حرمان عصائب أهل الحق وقيادتها من الموارد اللازمة لتخطيط الهجمات الإرهابية وتنفيذها. ومن بين العواقب الأخرى للتصنيفات، يتم حظر جميع ممتلكات المنظمة وممتلكات الأخوين الخزعلي الموجودة داخل الولايات المتحدة أو التي تدخل الولايات المتحدة أو التي تدخل في ملكية أو حيازة أشخاص أميركيين".

وأضاف "إن عصائب أهل الحق، بقيادة قيس وليث الخزعلي، هي منظمة مسلّحة مدعومة من إيران، وقد أعلنت مسؤوليتها عن أكثر من 6000 هجوم ضد القوات الأميركية وقوات التحالف منذ إنشائها في عام 2006".

يأتي ذلك بعد أن أكدت وزارة الدفاع الأميركية فجر الجمعة، مقتل سليماني في بغداد في غارة جوية، بناءً على توجيهات من الرئيس دونالد ترمب. بعد اتهامه بأنه كان يعمل على تطوير خطط لمهاجمة دبلوماسيين وموظفين أمريكيين في العراق والمنطقة.

 
 
 
مقالات مقترحة
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا
السعودية تلزم الوافدين بالخضوع لحجر صحي مدة أسبوع
15 حالة وفاة و178 إصابة جديدة بفيروس كورونا في سوريا