واشنطن ترفع عقوبات "ترامب" المفروضة على إيران

تاريخ النشر: 19.02.2021 | 11:13 دمشق

إسطنبول - متابعات

أبلغت واشنطن رسمياً مجلس الأمن الدولي، إلغاء العقوبات التي فرضها الرئيس الأميركي السابق دونالد ترامب على إيران، والمعروفة باسم "سناب باك".

جاء ذلك بحسب رسالة رسمية بعثها نائب المندوبة الأميركية الدائمة لدى الأمم المتحدة، ريتشارد ميلز، إلى رئيسة مجلس الأمن السفيرة البريطانية، باربرا وودوارد.

وذكر ميلز في رسالته، أن الولايات المتحدة تسحب خطابيها الموجهين إلى مجلس الأمن بتاريخ 21 أب و21 أيلول الماضيين، بخصوص تفعيل آلية "سناب باك".

اقرأ أيضاً: أميركا تستعد لاستئناف المفاوضات مع إيران بشأن الاتفاق النووي

وتتيح الآلية إعادة فرض جميع العقوبات الأممية على إيران، إذا طلبت ذلك دولة طرف في الاتفاق النووي الموقع بين الدول الخمس الكبرى بمجلس الأمن - الولايات المتحدة، وروسيا، والصين، وبريطانيا، وفرنسا - مع إيران عام 2015، وهو ما رفضه آنذاك جميع الموقعين على الاتفاق.

وطلب السفير الأمريكي في رسالته أن يتم تعميم رسالته بوصفها "وثيقة من وثائق مجلس الأمن".

ومنذ انسحاب واشنطن من "خطة العمل الشاملة المشتركة"، المعروفة باسم الاتفاق النووي، فرض الرئيس الأميركي السابق ترامب، سلسلة عقوبات قاسية تستهدف خنق الاقتصاد الإيراني والحد من نفوذ طهران الإقليمي.

ويأتي ذلك في وقت تستعد فيه الولايات المتحدة لاستئناف المفاوضات من جديد مع إيران، حال التزامها بـ "الاتفاق".

وفي 20 من كانون الثاني الماضي، بدأت إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، باتخاذ خطوات ملموسة بخصوص عودتها للاتفاق النووي.

اقرأ أيضاً: إيران: لا عودة إلى الاتفاق النووي إلا إذا رفعت أميركا العقوبات

وقال وزير الخارجية الأميركي أنطوني بلينكين في وقت سابق: "إذا أوفت إيران بالكامل بالتزاماتها بموجب الاتفاق النووي، فإن الولايات المتحدة ستفعل الشيء نفسه وهي مستعدة لبدء المفاوضات مع إيران".