icon
التغطية الحية

واشنطن ترسل حاملة طائرات وقاذفات لـ"ردع" إيران

2019.05.06 | 14:09 دمشق

حاملة الطائرات الأميركية USS Carl Vinson (رويترز)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

قال جون بولتون مستشار الأمن القومي الأميركي أمس الأحد إن الولايات المتحدة ترسل مجموعة حاملة طائرات وقوة من القاذفات إلى منطقة الشرق الأوسط ردا على "مؤشرات وتحذيرات" مقلقة من إيران وإظهار أن الولايات المتحدة سترد "بقوة لا تلين" على أي هجوم.

وفي ظل التوترات المتصاعدة بالفعل بين واشنطن وطهران، قال مسؤول أمريكي إن الأوامر صدرت بإرسال هذا العتاد "كرادع لما ينظر لها على أنها استعدادات محتملة للقوات الإيرانية ووكلائها قد تشير إلى هجمات محتملة على القوات الأميركية في المنطقة".

لكن المسؤول الذي تحدث لوكالة رويترز شريطة عدم نشر اسمه قال إن الولايات المتحدة لا تتوقع أي هجوم إيراني وشيك.

وقال بولتون، الذي قاد سياسة أميركية متشددة تجاه إيران، إن " الولايات المتحدة ترسل مجموعة حاملة الطائرات الهجومية أبراهام لنكولن وقوة قاذفات إلى منطقة القيادة المركزية الأميركية لبعث رسالة واضحة لا لبس فيها إلى النظام الإيراني مفادها أن أي هجوم على مصالح الولايات المتحدة أو على مصالح حلفائنا سيقابل بقوة لا تلين".

ولم يذكر بولتون أي أنشطة إيرانية محددة أثارت مخاوف جديدة، لكن إيران حذرت مؤخرا من أنها ستغلق مضيق هرمز إذا مُنعت من استخدام الممر المائي الإستراتيجي. ويمر نحو خمس النفط المستهلك على مستوى العالم عبر المضيق.

وقال بولتون "الولايات المتحدة لا تسعى إلى حرب مع النظام الإيراني ولكننا مستعدون تماما للرد على أي هجوم سواء بالوكالة أو من الحرس الثوري الإسلامي أو القوات النظامية الإيرانية".

وهذا الإجراء هو الأحدث في سلسلة من التحركات التي قامت بها إدارة الرئيس دونالد ترمب لزيادة الضغط على إيران في الأشهر الأخيرة.

وألغت واشنطن الإعفاءات لثماني دول تشتري النفط الإيراني، وذلك في محاولة لخفض صادرات النفط الإيرانية إلى مستوى الصفر. كما أدرجت "الحرس الثوري الإيراني" على القائمة السوداء متخذة بذلك خطوة غير مسبوقة بتصنيفها منظمةً إرهابية أجنبية، وهو ما اعتبرته إيران بمثابة استفزاز أميركي.

وجاء في بيان أصدرته البحرية الأميركية مطلع الشهر الماضي أن حاملة الطائرات وقافلة السفن المرافقة لها قد خرجت من نورفولك بولاية فرجينيا في الأول من نيسان "لنشرها بشكل منتظم"، لكنها لم تقدم أي وجهة في ذلك الوقت.

كلمات مفتاحية