واشنطن تدرس فرض عقوبات على أنقرة بسبب إس400

واشنطن تدرس فرض عقوبات على أنقرة بسبب إس400

الصورة
إنزال منظومة S-400 من طائرة روسية في مطار مرتيد بالقرب من أنقرة (رويترز)
10 أيلول 2019
تلفزيون سوريا - وكالات

قال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين أمس الإثنين إن إدارة الرئيس دونالد ترمب تدرس فرض عقوبات فيما يتعلق بشراء تركيا منظومة الدفاع الجوي الصاروخي روسية الصنع إس400، لكن لم تتخذ أية قرارات.

وأضاف منوتشين في تصريحات للصحفيين خارج البيت الأبيض ردا على سؤال عما إذا كانت وزارة الخزانة تفكر في فرض عقوبات "ننظر في الأمر، لن أدلي بأية تصريحات عن أي قرارات محددة، لكننا ننظر في الأمر". ولم يحدد أي أهداف محتملة للعقوبات.

وسلمت روسيا بطارية ثانية من منظومة إس400 الشهر الماضي لتركيا، وكانت أنقرة قد تسلمت الشحنة الأولى في تموز الماضي.

وسبق أن حذرت واشنطن تركيا من أنها ستواجه عقوبات بسبب شراء هذه المنظومة واستبعدت أنقرة من برنامج إف-35 لكن تركيا لا تزال ترفض التحذيرات.

واتفقت تركيا والولايات المتحدة على إنشاء منطقة آمنة في مناطق سيطرة قسد شمال شرق سوريا، لكن بحث التفاصيل أثار خلافاً بين الطرفين.

وأشار الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قبل يومين، إلى وجود خلافات بين بلاده والولايات المتحدة فيما يتعلق بالمنطقة الآمنة. وذلك بعد ساعات من تسيير أول دورية مشتركة بين جيشي البلدين على الحدود التركية السورية.

وقال أردوغان إنه "لا يمكن إنجاز المنطقة الآمنة عبر تحليق 3 - 5 مروحيات أو تسيير 5 - 10 دوريات أو نشر بضع مئات من الجنود في المنطقة بشكل صوري".

الكلمات المفتاحية
شارك برأيك