icon
التغطية الحية

واشنطن تتهم "هواوي" باستخدام أسماء وهمية للعمل في سوريا

2019.08.22 | 18:08 دمشق

بلومبيرغ - ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

اتهمت الولايات المتحدة شركة هواوي للتقانة باستخدام أسماء وهمية وفروعاً سرية لممارسة أعمالها التجارية في سوريا والسودان وإيران.

وذكرت الولايات المتحدة في وثائق قدمتها للحكومة الكندية بأن شركة الاتصالات الصينية العملاقة قامت بتشغيل وحدة فعلية تُعرف باسم دايركت بوينت في السودان وكانيكيولا في سوريا وذلك بحسب الوثائق التي نشرتها محكمة كندية هذا الأسبوع.

وفي جداول البيانات الداخلية، تبين بأن هواوي استخدمت أيضاً الرمز A5  للإشارة إلى السودان والرمز A7  للإشارة إلى سوريا.

وشغلت شركة هواوي هاتين الوحدتين بالإضافة إلى سيطرتها على شركة فرعية في إيران حصلت على بضائع أمريكية ومواد تقنية وخدمات في خرق واضح للعقوبات الأمريكية بحسب ادعاءات الولايات المتحدة.

وتسعى الولايات المتحدة لتسلم المطلوبة مينغ وهي ابنة المليونير رين زينغفي مؤسس شركة هواوي، وذلك بعد اتهامها مع آخرين يعملون لدى تلك الشركة بالتآمر لخداع مصارف وبنوك، وذلك عبر القيام بصفقات وعمليات مصرفية تزيد قيمتها على 100 مليون دولار أمريكي والتي يمكن أن تمثل خرقاً للعقوبات الأمريكية.

وأنكرت الشركة ضلوعها أو تورطها بأي خروق، لكنها لم ترد على أي طلب للتعليق على تلك المزاعم التي وردت في وثائق المحكمة يوم الأربعاء الماضي.

و ورد في الطلب الذي قدمته وزارة العدل الأمريكية لكندا بهدف إلقاء القبض على مينغ عند وصولها إلى مطار فانكوفر في شهر كانون الأول الماضي ما يلي: "إن الدافع وراء تلك التحريفات أتى من حاجة هواوي لتحريك الأموال خارج الدول التي تخضع لعقوبات فرضتها الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي مثل إيران وسوريا والسودان، وذلك من خلال النظام المصرفي الدولي".

ونشرت المحكمة يوم الثلاثاء الماضي وثائق مؤلفة من مئات الصفحات بالإضافة إلى مقطع فيديو قدمه محامي الدفاع عن مينغ لدعم حجتها بأن السلطات الكندية خدعتها بالنسبة للصفة الحقيقية لاعتقالها وذلك بغرض جمع الأدلة لصالح مكتب التحقيقات الفيدرالي الأمريكي.

المصدر: بلومبيرغ