icon
التغطية الحية

واشنطن تتهم "طالبان" بعرقلة وصول الأفغان إلى مطار كابل

2021.08.19 | 07:01 دمشق

000_9l87kt.jpeg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اتهمت وزارة الخارجية الأميركية، أمس الأربعاء، حركة "طالبان" بعرقلة وصول الأفغان إلى مطار حامد كرزاي الدولي بالعاصمة كابل.

وقالت ويندي شيرمان، نائبة وزير الخارجية الأميركي، إن الولايات المتحدة "تقدم المساعدة للحلفاء وآلاف الأفغان"، مشيرة إلى أنه تم إجلاء 2000 شخص إضافيين تقريباً من كابل خلال الساعات الـ 24 الماضية، بحسب ما نقلت قناة الحرة الأميركية.

وأوضحت أن بلادها ستدعو قريباً أكثر من 800 من حاملي التأشيرات الخاصة لمغادرة أفغانستان باتجاه الولايات المتحدة.

وتابعت: "تصلنا تقارير تفيد بأن طالبان تعرقل وصول الأفغان إلى المطار عكس ما تعهدوا به في تصريحاتهم".

وبخصوص اللاجئين الأفغان، قالت المسؤولة الأميركية: "أجرينا محادثات مع مسؤولين في أكثر من 12 دولة لتشجيعهم على اتخاذ خطوات لدخول لاجئين أفغان إلى أراضيهم".

في غضون ذلك، أكد وزير الدفاع الأميركي لويد أوستن أن بلاده لديها 4500 من القوات في أفغانستان ولم يحدث أي اشتباك بينها وبين مقاتلي طالبان، مشيراً إلى أنهم يحافظون على ما سماها "قنوات تواصل مع طالبان".

ومنذ أيار الماضي، شرعت "طالبان" في توسيع سيطرتها على أفغانستان، تزامناً مع بدء المرحلة الأخيرة من انسحاب القوات الأمريكية المقرر اكتماله بحلول 31 من آب الجاري، وسيطرت الحركة، خلال أقل من 10 أيام، على البلاد بشكل شبه كامل.

وفي 2001، أسقط تحالف عسكري دولي، تقوده واشنطن، حكم "طالبان" لارتباطها آنذاك بتنظيم "القاعدة"، الذي تبنى هجمات بالولايات المتحدة الأميركية في أيلول من العام ذاته.