واشنطن تؤكد التزامها بدعم الجيش اللبناني

تاريخ النشر: 14.02.2021 | 11:15 دمشق

إسطنبول - وكالات

جدّدت الولايات المتحدة، يوم أمس السبت، تأكيد التزامها بـ "دعم احترافيّة الجيش اللبناني وتقدّمه".

جاء ذلك في بيان للسفارة الأميركيّة في بيروت ونقلته وكالة الأناضول التركية، عقب زيارة قائد العمليات الخاصّة في القيادة الوسطى الأميركيّة، العميد البحري فرانك برادلي إلى لبنان.

وقالت السفارة إنّ "برادلي، زار بيروت في 12 و13 شباط الحالي، لإجراء اجتماعات مع نظرائه في الجيش اللبناني".

وبحسب بيان السفارة، "أكّد برادلي مجدداً التزام الولايات المتحدة دعم احترافية الجيش اللبناني وتقدمه".

وتابع البيان: "خلال الزيارة، التقى برادلي قائد الجيش العماد جوزيف عون، بالإضافة إلى مسؤولين بالجيش في قوات العمليات الخاصة والقوات الجوية".

وشدّد برادلي خلال لقاءاته على أنّه "خلال سنوات عديدة كانت لدينا علاقة قوية ودائمة مع الجيش اللبناني وقواته الخاصة، والحفاظ على هذه العلاقة أمر ضروري لتعزيز الثقة والصدقيّة".

وتابع: "بالإضافة إلى هذه الزيارات الرفيعة المستوى التي يقوم بها كبار المسؤولين العسكريين الأميركيين، تتضمن شراكة واشنطن مع الجيش اللبناني أيضا تقديم هبات من المعدات والإمدادات، من خلال التمويل العسكري الأجنبي".

وأواخر كانون الثاني الماضي، قدّمت الولايات المتحدة للبنان، هبة من 3 مروحيات من طراز "هيوي 2"، حيثُ قُدّرت قيمة المروحيات الثلاث، بأكثر من 32 مليون دولار.

وفي تموز الفائت، دعا الرئيس اللبناني ميشال عون، إلى تطوير التعاون العسكري بين بلاده والولايات المتحدة، خلال لقاء جمعه مع قائد القيادة الوسطى بالجيش الأميركي الجنرال كينيث ماكينزي.

وتعمل واشنطن على تسليح الجيش اللبناني بالعتاد، وتعتبره حليفًا أساسيًا لها في منطقة الشرق الأوسط.

ويرى مراقبون بحسب الأناضول، أن زيارة برادلي ومخرجاتها تأتي في إطار اهتمام الإدارة الأميركية الجديدة بقيادة جو بايدن، بقضايا منطقة الشرق الأوسط، وخاصة لبنان، لا سيما مع محاولة التمدد الفرنسي في هذا البلد، الذي يضم أيضا حزب الله الحليف القوي لإيران بالمنطقة.

وسبق أن قدّمت بريطانيا 100 مركبة مدرعة هبة إلى الجيش اللبناني، بهدف ضبط حدوده مع سوريا، وقالت السفارة البريطانية في لبنان بتغريدة عبر موقع تويتر: "تبحر اليوم سفينة من المملكة المتحدة متجهة إلى لبنان تحمل 100 مركبة دورية مدرعة من طراز (Land Rover RWMIK) هبة إلى الجيش اللبناني".

اقرأ أيضاً: عبر 4 منافذ.. 100 صهريج وقود تدخل سوريا من لبنان يومياً

ويمتلك لبنان حدوداً طويلة مع سوريا من جهة الشرق والشمال، تتضمن 5 معابر رسمية، إضافة إلى عشرات المعابر غير الرسمية تنشط خلالها عمليات تهريب واسعة بين البلدين.

اقرأ ايضاً: نائب لبناني: السلطات تجاهلت إخباراً عن تهريب الوقود إلى سوريا