icon
التغطية الحية

"واشنطن بوست": السياح الغربيون يدعمون نظام الأسد بالمال

2022.06.24 | 09:47 دمشق

hlb.jpg
قلعة حلب (فيس بوك)
ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا
+A
حجم الخط
-A

"في ظل الانتقادات، يعود السياح الغربيون إلى سوريا المنكوبة" تحت هذا العنوان أوردت صحيفة الـ "واشنطن بوست" تقريراً رصدت فيه حركة نشاط سياحي داخل المناطق الخاضعة لنظام الأسد، من قبل سيّاح قادمين لزيارتها من دول الغرب، بالرغم من الدمار الكبير المحيط بالمناطق السياحية التي يزورونها، وبالرغم من الانتقادات المتكررة لتلك الزيارات.

ويسلط التقرير الضوء على تجربة بعض السائحين هناك، من بينهم السائح البريطاني "نيك وايت" (63 عامًا)، الذي زار قلعة حلب التاريخية ووقف فوق أسوارها، وصُدم من الدمار الذي لحق بالمدينة. حيث استطاع وايت أن يرى كيف تم تدمير أجزاء كبيرة بالأرض بسبب الحرب الرهيبة في سوريا.

تحصينات القرون الوسطى للقلعة (منذ نحو 800 عام) محاطة بخندق عميق وجدران شديدة الانحدار، مع المدخل الوحيد عبر جسر حجري يرتكز على أعمدة عالية. تم إحياء الحماية التي قدمتها القلعة منذ قرون في عام 2013، عندما تحصنت قوات النظام بداخلها لمدة ثلاث سنوات، بذريعة صدّ فصائل المعارضة في المدينة تحت القلعة، يغذيها الاعتقاد بأن من يسيطر على القلعة يسيطر على الخطوط الأمامية.

عودة السياح ودعم النظام

يعود السياح إلى سوريا المتغيرة بعد سنوات من الصراع. وهذا الصيف، أبلغ السكان المحليون ومنظمو الرحلات عن زيادة في عدد الزوار من الدول الغربية. استأنفت السلطات إصدار التأشيرات في تشرين الأول الماضي للسماح للأجانب الفضوليين برؤية البلد الذي سيطر صراعه على شاشات التلفزيون وغمر أوروبا باللاجئين، وفق التقرير.

اليوم، مع تلاشي أصداء الحرب في سوريا -على الرغم من العديد من خطوط الجيش الأمامية التي لا تزال نشطة- وعودة المسافرين، يطالب المنتقدون الزوار بأن يفكروا في كيفية دعم رحلاتهم لنظام معروف بقمعه ووحشيته.

تصاعدت الانتقادات لمثل هذه الرحلات في الخارج، لا سيما في عام 2019 بعد انتعاش قصير للسياحة الغربية وما أعقب ذلك من تدفق لمقاطع الفيديو والمدونات من قبل المؤثرين في مجال السفر. اندلع الغضب بين السوريين المقيمين في الخارج، وكثير منهم نزحوا بسبب الحرب ولا يمكنهم العودة إلى ديارهم.

استأنفت سوريا منح التأشيرات السياحية في عام 2018 على أمل الحصول على بعض الإيرادات التي تشتد الحاجة إليها، قبل أن يضع الوباء (كورونا) حداً لذلك.

"ندعم الاقتصاد السوري!"

قال المركز السوري للعدالة والمساءلة (منظمة غير ربحية مقرها واشنطن) في الصيف الماضي، إنه بينما يمكن للسياحة أن تساعد السكان المحليين في سوريا، فإن "الترويج الجماعي دون فارق بسيط أو تفاهم غير مسؤول في أحسن الأحوال قد يكون قاتلاً" لأولئك الذين ما زالوا يعيشون في ظل "نظام يشارك في انتهاكات منهجية لحقوق الإنسان".

يعرف وايت مثل العديد من رفاقه المسافرين، الانتقادات التي تجول في خاطره، وتساءل الجميع في مجموعته عما إذا كان هذا "يدعم نظام الأسد بشكل فعال".

وقال وايت: "لكن لا، كنا ندعم الاقتصاد السوري. نحن ندعم الناس في الشارع، ونحاول إدخال بعض الأموال في الاقتصاد".

حجاج إيرانيون ومرتزقة روس من السياح المعتادين

تكلف الجولات عادة نحو 1700 دولار للفرد في رحلة مدتها أسبوع تشمل التوقف في دمشق وحلب وتدمر (مع أطلالها التي لا مثيل لها من العصر الروماني) وقلعتها.

يُطلب من جميع وكالات السياحة الخارجية العمل مع الشركات المحلية المسجلة في وزارة السياحة السورية، والمسؤولة عن التعامل مع طلبات التأشيرات وتنسيق التصاريح الأمنية والإقامة والمواصلات.

 

1022600802_0_247_2201_1491_600x0_80_0_0_06473d30291e9daff34a0bfe591ffeb7.jpg

 

في حين يتم رفض حاملي جوازات السفر الأميركية دائمًا تقريبًا، يُسمح بشكل متزايد بدخول حاملي جوازات السفر الأميركية، ويفيد المقيمون في دمشق ومدن أخرى أنهم رأوا أعدادًا أكبر بكثير من السياح تختلف عن الحجاج الإيرانيين والمرتزقة الروس والزوار الصينيين المعتادين، بحسب التقرير.

قال جميع قادة الجولات الذين تمت مقابلتهم في التقرير إنهم غير مصحوبين بمرافقي الحكومة، الذين يتم تكليفهم عادةً بالإشراف على حركة الزوار الأجانب وتقييدها.

هناك استثناء واحد: عضو غير مسلح من جيش النظام السوري يرافق كل مجموعة عبر تدمر. وعادة ما يكون الرجل ضابطاً (برتبة ملازم) شارك بشكل مباشر في معارك تحرير المدينة من تنظيم "الدولة"، الذي سيطر على المنطقة مرتين، في عامي 2015 و2017، ودمر بعض الآثار التاريخية.

يصف الضابط المعارك ويشير إلى الضرر ويجيب على الأسئلة. قال أحد القادة السياحيين: "لكن بعد ذلك ألقى بعض الخطاب الأيديولوجي"، ورسم "جيش (النظام) السوري كأبطال وطنيين".

ممارسات جيش النظام و"حزب الله"

لإعطاء نظرة متوازنة قدر الإمكان، يتأكد قائد الرحلة هذا أن رحلاته تشمل محطة أخرى، حيث يلتقي المسافرون بعضوٍ سابق من الجيش السوري الحر. قائد الجولة، الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته لأسباب أمنية لأنه لا يزال يعمل في سوريا، يتأكد من أن مجموعاته تسمع رواية مختلفة للتاريخ هنا، حيث بدأ جيش النظام السوري "بذبح وإحراق المنازل إلى جانب حزب الله".

عائدات السياحة.. القاطرجي يستفيد أيضاً!

ويوضح التقرير أن استئناف السياحة الغربية في سوريا يمثل شريان حياة للفنادق والمطاعم وأصحاب الأعمال الصغيرة، لا سيما في المدن القديمة وما حولها في دمشق وحلب، والذين كانوا على مدى أجيال يقدمون الطعام للأجانب المغامرين.

لكنهم ليسوا الوحيدين الذين يكسبون مالياً: من الطبيعي أن يستفيد الأفراد والجماعات المقربة من النظام أيضًا. وفقًا لتقارير محلية، فإن مجموعة القاطرجي، التي تخضع لعقوبات أميركية ويديرها شقيقان جمعا ثروتهما على خلفية الحرب، لديها خطط جارية لتحويل مستشفى حلب العسكري القديم إلى مجمع فندقي من فئة الخمس نجوم -مستفيدة من أحد أشنع حصارات الحرب، التي شهدت تدمير أحياء كاملة بالمدفعية المدعومة من روسيا.

ويختم التقرير بالقول إن محاولات إزالة الأنقاض وإعادة الإعمار في المدينة جارية، لكن الاقتصاد الذي مزقته الحرب والعقوبات والانخفاض الحاد في قيمة الليرة السورية أوقعت البلاد في أزمة مالية ستطيل أمد أي إعادة إعمار.