icon
التغطية الحية

"هيومن رايتس ووتش": ملايين السوريين معرضون لفقدان الوصول إلى المساعدات

2021.06.11 | 00:16 دمشق

"هيومن رايتس ووتش": ملايين السوريين معرضون لخطر فقدان الوصول إلى المساعدات
شاحنات المعونات الإنسانية التابعة للأمم المتحدة تدخل عبر معبر باب الهوى "أسوشيتد بريس"
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت منظمة "هيومن رايتس ووتش" يوم الخميس إن ملايين السوريين معرضون لخطر فقدان الوصول إلى المساعدات المنقذة للحياة، بما في ذلك خلال تفشي فيروس "كورونا"، إذا ما استخدمت روسيا حق النقض "الفيتو" ضد إعادة تفويض ممر المساعدات الوحيد المتبقي من تركيا إلى شمال غربي سوريا الذي تسيطر عليه المعارضة. 

وأشارت في بيان على موقعها إلى أن مجلس الأمن مطالب بتجديد الإذن لإجراء العمليات بالكامل عبر الحدود في المنطقة والسماح باستئناف تدفق المساعدات من العراق إلى شمال شرقي سوريا عندما تنتهي صلاحية القرار الحالي للمجلس في 10 من تموز 2021.

وقال كبير مسؤولي الشؤون الإنسانية في الأمم المتحدة إن إغلاق هذا المعبر (باب الهوى) المؤدي إلى شمال غربي سوريا، سيكون "كارثيا". 

ويقول جيري سيمبسون، المدير المساعد لقسم شؤون الأزمات والنزاعات في هيومن رايتس ووتش: "إغلاق شريان الحياة الأممي الوحيد المتبقي في شمال غربي سوريا سيعزل ملايين الناس عن المساعدات ويُفجّر كارثة إنسانية. ينبغي أن يتلقى سكان شمال غربي سوريا، وملايين آخرين في الشمال الشرقي، المساعدة، بما في ذلك لقاحات فيروس كورونا وإمدادات الرعاية الصحية الأساسية الأخرى، عبر جميع الطرق الممكنة".

وتجري حاليا مفاوضات في مجلس الأمن بشأن تمديد وصول المساعدات عبر الحدود إلى مناطق في شمال غربي سوريا. إلا أنّ روسيا أشارت في شهر شباط الماضي إلى نيتها إغلاق المعبر الأخير المتبقي عبر باب الهوى، عندما يحين موعد التصويت في المجلس قبل انتهاء المدة في 10 من تموز.

ويعتمد معظم سكان شمال غربي سوريا البالغ عددهم أربعة ملايين نسمة، بمن فيهم ما لا يقل عن 2.6 مليون مهجر، على المساعدات الإنسانية.

وفي كانون الثاني 2020، ألغى مجلس الأمن التفويض الممنوح للأمم المتحدة باستخدام معبر اليعربية الحدودي بين العراق وشمال شرقي سوريا. قلل هذا من قدرة منظمات الإغاثة على دعم نظام الرعاية الصحية المتعثر هناك والتصدي لجائحة كورونا.