هيومن رايتس ووتش تطالب بتشكيل فريق أممي للتحقيق في كيماوي دوما

تاريخ النشر: 11.04.2018 | 10:04 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 23:21 دمشق

تلفزيون سوريا-وكالات

طالبت منظمة "هيومن رايتس ووتش"  الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش بتشكيل فريق محققين لتحديد المسؤول عن ارتكاب مجزرة الكيماوي في مدينة دوما بغوطة دمشق الشرقية، بعد فشل مجلس الأمن في تبني قرارين روسي وأمريكي لتشكيل لجنة تحقيق دولية.

وقال لويس تشاربونو ممثل المنظمة الحقوقية لدى الأمم المتحدة "مرة أخرى استخدمت روسيا حق النقض لمنع مجلس الأمن من الموافقة على إجراء تحقيق لتحديد المسؤولين عن استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا".

وأضاف أن مجلس الأمن وصل إلى طريق مسدود، وكانت المنظمة قد طالبت بإحالة الهجوم الكيماوي على مدينة دوما للمحكمة الجنائية الدولية باعتبارها جريمة حرب.

يذكر أن منظمة حظر الأسلحة الكيماوية قالت أمس إنها ستدخل إلى موقع الهجوم الكيماوي في دوما لتحديد المسؤول عن الهجوم ومعاينة الموقع، بعد دعوة النظام وروسيا المنظمة للتحقيق في الهجوم الكيماوي.

وفشل مشروعا قرار أمريكي وروسي بالحصول على التصويت اللازم في مجلس الأمن، ويتمحور القراران حول تشكيل لجنة تحقيق دولية وإرسالها إلى سوريا، حيث وصفت المندوبة الأمريكية في المجلس نيكي هايلي المشروع الروسي بأنه لا يعطي استقلالية للجنة.

ونفذت قوات النظام هجوما بالسلاح الكيماوي يوم السبت الماضي استهدف الأحياء السكنية في مدينة دوما مما أسفر عن مقتل العشرات وإصابة مئات آخرين جلهم عوائل اختبأت في الأقبية من غارات النظام وروسيا.

مقالات مقترحة
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر
سوريا.. 11 حالة وفاة و188 إصابة جديدة بفيروس كورونا
العراق: فرض إغلاق شامل في بغداد لمواجهة تفشي فيروس كورونا