هيئة الكومنولث تعاين قبور البريطانيين في حلب

تاريخ النشر: 20.12.2020 | 17:40 دمشق

آخر تحديث: 20.12.2020 | 22:25 دمشق

إسطنبول ـ تلفزيون سوريا

تمكنت هيئة الكومنولث لمقابر الحرب (CWGC) لأول مرة منذ ما يقرب من سبع سنوات، من القيام بأعمال الصيانة في مقبرة حلب الحربية في سوريا، والتي تضم رفات جنود بريطانيين.

وجعلت العمليات العسكرية الأخيرة العمل في المنطقة غير آمن منذ عام 2013 وكان المقاولون المحليون يخضعون لتعليمات صارمة بعدم تعريض أنفسهم للخطر، بحسب تقرير لـ اللجنة على موقعها الرسمي. 

وبعد أن أصبح الوضع على الأرض أكثر استقراراً، فقد تمكنت هيئة الكومنولث من مراقبة حالة المقبرة، وإصلاح المتضرر من القبور وترميمه.

اقرأ أيضا: اكتشاف المزيد من المقابر الجماعية في مدينة الرقة

وتمكن الأسبوع الماضي المقاولون المحليون التابعون للجنة من الوصول بأمان وإزالة الحشائش والأشجار المتضررة،  وترميم الموقع جزئياً.

وبحسب اللجنة أظهر الفحص أن جميع شواهد القبور موجودة، على الرغم من أن هناك حاجة إلى بعض أعمال الإصلاح في المقبرة.

 

work-at-aleppo.jpg
مقبرة حلب التابعة للكومنولث

 

وقال ديفيد بينيت، المدير الإقليمي لـ CWGC في الشرق الأوسط: "أولاً وقبل كل شيء يسعدنا أن نعرف أن جهات اتصالنا المحلية في حلب آمنة وبصحة جيدة. من المفهوم أن الصراع الأخير في سوريا لم يجعل من الممكن الحفاظ على مقابر الحرب هنا".

اقرأ أيضا: المقابر الجماعية بسوريا.. شهود عيان يكشفون فظائع جديدة لأول مرة

وأضاف "بصرف النظر عن أعمال البستنة الكثيرة، شعرنا بالارتياح عندما علمنا أن معظم المقبرة لم تتأثر وأن جميع شواهد القبور تبدو في حالة جيدة نسبيا. نحن في المراحل الأولى وسنواصل مراقبة الوضع قبل اتخاذ المزيد من الإجراءات".

وتحتوي مقبرة حلب الحربية على أكثر من 200 مقبرة بريطانية ودفن تابعة للكومنولث من الحربين العالميتين الأولى والثانية، بالإضافة إلى 12 يونانيا وتشيكيا واحدا. كما يوجد نصب تذكاري لـ 127 جنديا هنديا دفنوا في مكان آخر بالمدينة داخل المقبرة.

وأنشئت هيئة الكومنولث لمقابر الحرب‏ بموجب الميثاق الملكي البريطاني الذي أصدر عام 1917 لتخليد ذكرى ضحايا الحروب والذين بلغ عددهم نحو مليون و700 ألف رجل وامرأة ينتمون لقوات الكومنولث والذين قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى والثانية.

اقرأ أيضا: نبش القبور وحرق الجثث.. كيف انتقم الأسد من مدن سوريا الثائرة؟

ماهي هيئة الكومنولث لمقابر الحرب؟

وتشرف الهيئة على نحو 23 ألف موقع لهذه المقابر تنتشر في 150 دولة في العالم. وتقوم الهيئة بالحفاظ عليها وصيانتها؛ كما أن أسماء جميع الجنود التي تحتويهم هذه المقابر موجودة بسجلات الهيئة. وتشرف الهيئة أيضاً على 40 ألف مقبرة من جنسيات أخرى إضافة إلى 25 ألف مقبرة مدنية غير حربية. 

وأنشئت الهيئة بموجب الميثاق الملكي البريطاني الذي أصدر عام 1917 لتخليد ذكرى ضحايا الحروب من دول الكومنولث والذين بلغ عددهم نحو مليون و700 ألف رجل وامرأة والذين قتلوا خلال الحرب العالمية الأولى والثانية. 

 

 

مقالات مقترحة
موقع تلفزيون سوريا.. قصة نجاح لسلطة الصحافة في حقول من الألغام
"تلفزيون سوريا" يمضي لعامه الرابع بمؤسسة محترفة ومحتوى متميز
استطلاع آراء.. تلفزيون سوريا بعيون السوريين في الداخل
إصابتان بفيروس كورونا في مخيم العريشة جنوبي الحسكة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج