icon
التغطية الحية

هيئة التفاوض: لم نر من الأمم المتحدة تحركاً يوازي حجم المأساة شمالي سوريا

2023.02.08 | 23:03 دمشق

آثار الدمار الذي أحدثه الزلزال في بلدة أرمناز غربي إدلب – 7 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري)
آثار الدمار الذي أحدثه الزلزال في بلدة أرمناز غربي إدلب – 7 شباط 2023 (الدفاع المدني السوري)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ناشد رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، جميع الدول والمنظمات الدولية بالإسراع في إرسال المساعدات الإنسانية، وإنقاذ السوريين المتضررين من الزلزال في شمال غرب البلاد من خلال المعابر الحدودية.

وقال جاموس في بيان: "تواصلنا خلال الأيام الماضية مع الحكومة التركية لفتح معابر إضافية مع معبر باب الهوى، وبعد موافقة تركيا لم نر من الأمم المتحدة تحركاً يوازي حجم المأساة في الشمال السوري".

وأكد أنه إلى الآن لم تصل أي مساعدات إلى الشمال السوري الأكثر تضرراً من الزلزال في عموم البلاد.

وطالب الأمم المتحدة بالتحرك بشكل عاجل وفوري من أجل إنقاذ السوريين في الداخل، مطالباً الدول والمنظمات الدولية بتقديم الدعم الفوري والعاجل لهذه المناطق عبر الحدود السورية التركية.

مطالبات بتحرك أميركي لإنقاذ العالقين تحت الأنقاض

وفي سياق متصل، بحث رئيس هيئة التفاوض في مكالمة هاتفية، اليوم الأربعاء، مع المبعوث الأميركي الخاص إلى سوريا، إيثان غولدريتش، الوضع الإنساني الكارثي في الشمال السوري.

وشدّد على ضرورة تحرك الولايات المتحدة لتقديم المساعدة لإنقاذ السوريين العالقين تحت الأنقاض والضغط على الأمم المتحدة للتحرك بشكل عاجل وفوري.

وأبلغ رئيس الهيئة غولدريتش أنه لا يمكن تخيل الناس تحت الانقاض والمجتمع الدولي لا يعرف كيفية إيصال المساعدات المستعجلة جداً، وطالب الولايات المتحدة بزيادة المساعدات المقدمة للدفاع المدني والمنظمات الاغاثية بسبب الاحتياجات الكبيرة.

لا يمكن قَبول تعامل المجتمع الدولي مع الكارثة السورية

كما بحث جاموس في مكالمة هاتفية مع القائم بأعمال المبعوث الخاص بسوريا، تشارلز كينج، الوضع الكارثي في الشمال السوري.

وأكد على أهمية التحرك العاجل والفوري لإنقاذ العوائل العالقة تحت الدمار وأن الإمكانيات الحالية لا تكفي، إضافة لوجود مئات المدنيين بدون مأوى وغذاء وتدفئة.

وشدد على أنه لا يمكن قَبول تعامل المجتمع الدولي مع الكارثة السورية بهذه الطريقة، مطالباً بريطانيا بالتحرك والدعم لإنقاذ العالقين، وتأمين المأوى والعلاج للجرحى.

من جهته، أكد كينغ وقوف المملكة إلى جانب الشعب السوري، وأن بريطانيا ستعمل بكل طاقتها لتأمين المساعدة المطلوبة.

حصيلة ضحايا الزلزال شمالي سوريا

وارتفعت حصيلة ضحايا الزلزال في شمال غربي سوريا لأكثر من 1730 حالة وفاة وأكثر من 2850 مصاب، في حصيلة غير نهائية، والعدد مرشح للارتفاع بشكل كبير بسبب وجود مئات العوائل تحت الأنقاض، وفقاً لآخر إحصائية للدفاع المدني السوري.

وتواصل فرق الدفاع المدني عمليات البحث والإنقاذ، وسط ظروف صعبة جداً بعد مرور حوالي 65 ساعة على الزلزال العنيف الذي ضرب المنطقة.

كما ارتفع عدد الأبنية المنهارة بشكل كلي إلى 418 بناء، والمنهارة جزئياً لأكثر من 1300، بالإضافة إلى آلاف المباني التي تصدعت في شمال غربي سوريا.