icon
التغطية الحية

هيئة التفاوض السورية: لا سلام من دون محاسبة المسؤولين عن الجرائم ومحاكمتهم

2023.05.16 | 07:46 دمشق

المعتقلون السوريون
لا يمكن أن يكون هناك سلام مستدام في سوريا من دون محاسبة المسؤولين عن الجرائم بحق الشعب السوري وجلبهم إلى المحاكم - AFP
تلفزيون سوريا - إسطنبول
+A
حجم الخط
-A

أكد رئيس هيئة التفاوض السورية، بدر جاموس، على مبدأ محاسبة النظام السوري على جميع جرائمه بحق الشعب السوري، مشدداً على أنه "لا سلام من دون محاسبة".

جاء ذلك خلال فعالية نظمتها هيئة التفاوض في جنيف، بعنوان "المساءلة في سوريا"، برعاية من الاتحاد الأوروبي وبحضور ومشاركة من المبعوثين الخاصين إلى سوريا من الاتحاد الأوروبي وتركيا وألمانيا وهولندا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

"لا سلام في سوريا من دون محاسبة المسؤولين"

وشدد جاموس على أنه "لا يمكن أن يكون هناك سلام مستدام في سوريا من دون محاسبة المسؤولين عن الجرائم بحق الشعب السوري وجلبهم إلى المحاكم".

وحث جاموس المجتمع الدولي على "ممارسة كل أنواع الضغط الممكن تجاه نظام الأسد وحلفائه، من أجل تحقيق المحاسبة وبذل جميع الجهود الممكنة في سبيل إطلاق سراح المعتقلين والمختفين قسرياً، من أجل تطبيق حقيقي لقرار مجلس الأمن 2254، لبناء دولة سوريا الجديدة، يكون أساسها العدل وحقوق الانسان والديمقراطية".

وأعرب رئيس هيئة التفاوض عن "شكره لكل الدول الصديقة والمستمرة بدعمها للشعب السوري في نضاله من أجل تحقيق مطالبه المشروعة، وشكره لمنظمات المجتمع المدني السورية، ولا سيما الحقوقية منها، لسعيها المستمر في الوصول إلى محاسبة نظام الأسد وكل مرتكبي الجرائم بحق الشعب السوري".

وتضمنت الفعالية نقاش نقاط عديدة، أبرزها: دور منظمات المجتمع المدني في قضايا المساءلة، ومستقبل المساءلة في سوريا، والمساءلة من منظور الضحايا، وتموضع المساءلة في العملية السياسية.