"هيئة الاتصالات": الدفع الإلكتروني عبر مواقع التسوق غير مفعّل في سوريا

تاريخ النشر: 02.06.2021 | 19:44 دمشق

إسطنبول - متابعات

قالت مديرة الترخيص في الهيئة الوطنية لخدمات الشبكة التابعة للنظام مادلين الشلي، إن الدفع الإلكتروني لقيمة السلع والخدمات التي يتمّ عرضها على مواقع وتطبيقات التسويق الإلكتروني غير مفعل، وأن تسديد قيمة السلعة أو الخدمة يتمّ فقط عن طريق الدفع المباشر عند تسلمها.

وأوضحت الشلي لصحيفة "البعث" الموالية أن الهيئة بانتظار تحديد "المصرف المركزي السوري" للضوابط الخاصة لعملية الدفع الإلكتروني للشركات، ليتم إدراج الدفع الإلكتروني والتوقيع الإلكتروني في الخدمة، مشيرة إلى أن عدداً من التطبيقات كانت تعمل لإنجاز الدفع الإلكتروني، وتمّ توقيف الطلب لحين تفعيل الدفع فيما بعد بطريقة متكاملة.

وبررت الشلي تأخر تفعيل عملية الدفع الإلكتروني كونها تتطلّب حصول الموقع أو التطبيق على بيانات حساب خاصة بالعميل، الأمر الذي يحتاج إلى تحديد تلك البيانات من قبل الجهات المعنية، وضمان عدم إضرارها بأمن حسابات المتعاملين، واستخدامها من قبل البعض في عمليات القرصنة أو الحصول على أموال من دون وجه حق.

يذكر أنّ وزارة الاتصالات والتقانة، في حكومة النظام، أعلنت في الـ 25 من شهر أيار الماضي، إطلاق خدمة الدفع الإلكتروني عبر الهاتف الخلوي "الموبايل".

وقال المدير العام للهيئة الناظمة للاتصالات والبريد منهل جنيدي إن الخدمة ستكون متاحة لكل المشتركين الحاصلين على خط خلوي بغض النظر عن نوع الجهاز الخلوي "الموبايل" الذي يمتلكونه حيث تم إطلاقها عبر تقنية "يو اس اس دي" المتاحة لكل أنواع الهواتف أو عبر خدمة التطبيقات وبالتالي سيكون متاحاً ممارسة عمليات الدفع الإلكتروني باتجاهين من زبون إلى زبون أو من الزبون إلى الفعالية الاقتصادية الحكومية أو الخاصة التي يحصل المواطن على خدماتها في تعاملاته اليومية.