icon
التغطية الحية

هولندا: يجب تعزيز وقف إطلاق النار في إدلب بحظر جوي

2020.03.06 | 11:47 دمشق

thumbs_b_c_b60b0af0a4f76a1e78bed64e35c13145.jpg
وزير خارجية هولندا ستيف بلوك (الأناضول)
تلفزيون سوريا - وكالات
+A
حجم الخط
-A

ذكر وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك اليوم الجمعة أنه يجب تعزيز اتفاق وقف إطلاق النار الذي أبرمته موسكو وأنقرة في إدلب من خلال إقامة منطقة حظر طيران لمنع تعرض أي مستشفيات للقصف.

وقال بلوك للصحفيين لدى وصوله إلى العاصمة الكرواتية زغرب لحضور اجتماع لوزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي "سيكون من الحكمة إضافة منطقة حظر طيران".

وأضاف "أعتقد أن الدول الأوروبية ترغب بشدة في المضي قدماً... لإقناع كل أعضاء مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة بإقامة منطقة حظر الطيران تلك. هذا لن يعوق القتال ضد القاعدة، لكنه سيوقف قصف المستشفيات".

وفي وقت سابق طالب عدد من النواب بالكونغرس الأميركي حلف شمال الأطلسي "ناتو" بتقديم الدعم الجوي لتركيا في محافظة إدلب عقب المواجهة العسكرية بين تركيا وقوات النظام.

وكان المبعوث الأميركي إلى سوريا جيمس جيفري قد أشار إلى أنَّ "أنشطة تركيا داخل سوريا مِن أجل أمنها الوطني، هو أمر شرعي، خصوصاً عندما تكون هناك حدود"، مشدّداً على أن بلاده تتعاون  مع تركيا وحلف الناتو بموضوع حظر الطيران فوق إدلب، لافتا أنَّ  القرار "يجب أن يحظى بدعمٍ دولي".

والخميس عقد الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان و الروسي فلاديمير بوتين مؤتمرا صحفيا مشتركا في ختام قمة جمعتهما حول إدلب، أعلنا فيه توصلهما لاتفاق وقف إطلاق النار في المنطقة.

كلمات مفتاحية