هولندا تدعو لفرض منطقة حظر جوي فوق إدلب بمراقبة دولية

تاريخ النشر: 05.03.2020 | 11:34 دمشق

آخر تحديث: 15.06.2020 | 14:37 دمشق

تلفزيون سوريا - وكالات

دعا وزير الخارجية الهولندي ستيف بلوك، لإنشاء منطقة حظر جوي في سماء إدلب بهدف الحيلولة دون وقوع أزمة إنسانية جديدة في المنطقة.

وأضاف بلوك، في بيان خطي أصدره الخميس، أن نحو مليون شخص في إدلب، معظمهم من النساء والأطفال، أُجبروا على النزوح من ديارهم نحو الحدود التركية.

وأشار إلى أن تركيا تستضيف في الوقت الراهن أكثر من 3.5 مليون لاجئ على أراضيها، مؤكداً على ضرورة قيام أوروبا بإعلان أنها تأخذ الهواجس الأمنية التركية على محمل الجد.

وأوضح بلوك، أن التطورات الأخيرة في إدلب زادت من ضغوطات طالبي اللجوء إلى أوروبا.

ودعا لإنشاء منطقة حظر جوي في سماء إدلب، بهدف الحد من وقوع أزمة إنسانية جديدة في المنطقة. كما أكد على أن الهدف من الحظر الجوي هو منع هجمات نظام الأسد، مطالباً بتشكيل آلية مراقبة دولية أيضاً في إدلب.

وفي وقت سابق الأربعاء، أصدرت دائرة الاتصال في الرئاسة التركية بياناً، قالت فيه إن أردوغان سيتوجه الخميس، إلى روسيا في زيارة عمل ليوم واحد، لمناقشة الأوضاع في إدلب، والوصول لوقف إطلاق نار.

وأكدت وزيرة الدفاع الألمانية أمس أن روسيا وتركيا هما الدولتان الأهم لإجراء مباحثات حول تشكيل "منطقة إنسانية آمنة" من أجل الفارين من إدلب.

وأشارت إلى أن المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل تبحث هذا الموضوع مع الرئيسين التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين.

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
10 حالات وفاة و139 إصابة جديدة بكورونا في سوريا
حصيلة الوفيات والإصابات بفيروس كورونا في سوريا
أردوغان يعلن عودة الحياة لطبيعتها في تركيا تدريجيا بعد عيد الفطر