icon
التغطية الحية

هولندا: اعتقال لاجئين متورطين بجرائم حرب في مخيمي النيرب واليرموك

2023.04.27 | 16:21 دمشق

عناصر من الشرطة الهولندية (الأناضول)
عناصر من الشرطة الهولندية (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

قالت السلطات الهولندية إنها ستبدأ محاكمة خمسة لاجئين من فلسطينيي سوريا، بتهمة ارتكاب جرائم حرب في مخيمي اليرموك والنيرب.

وأشارت هيئة الإذاعة الوطنية الهولندية (NOS) إلى مساهمة المركز السوري للإعلام وحرية التعبير (SCM) في اعتقال ما لا يقل عن 5 متهمين بارتكاب جرائم حرب في سوريا، بينهم المشتبه بهما اللذان اعتقلا في وقت سابق في مدينتي "كيركراد" و"أركيل" بهولندا.

وقالت هيئة الإذاعة نقلا عن مجموعة العمل من أجل فلسطينيي سوريا، إن الاعتقال جاء بناءً على تقديم المركز عدداً كبيراً من إفادات الشهود والمعلومات الأساسية إلى القضاء حول المتهمين.

وأضافت أنه يتعيّن مثول المشتبه بهما في ارتكابهما جرائم أمام المحكمة خلال الأسابيع القادمة، حيث سبق أن ألقي القبض على أحد المشتبه بهم في بلدة "أركيل" جنوبي هولندا بداية هذا العام، ما أثار رعب السكان المحليين وكان يشتبه في أنه كان قائداً أمنياً لتنظيم "الدولة" (داعش) جنوبي دمشق الذي كان مسؤولاً عن عمليات الاختطاف والقتل والتجسس.

وتابعت أن المشتبه به الآخر اعتقل في "كيركراد" قبل بضعة أشهر، للاشتباه في عمله مع قوات النظام السوري، وتورطه في اعتقال عنيف لمواطن وتعرض الضحية للتعذيب في السجن.

وأكدت مجموعة العمل أن الشرطة الهولندية اعتقلت اللاجئ الفلسطيني مصطفى الداهودي في أيار 2022 من مكان إقامته في مدينة كيركراد، للاشتباه بارتكابه جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية، وهو من أهالي مخيم النيرب في حلب، مواليد 1986، وكان عضواً في "لواء القدس" المقرب من النظام السوري.

وأضافت أنه في كانون الثاني 2023 اعتقلت الشرطة الهولندية مشتبهاً به في ارتكاب جرائم حرب في مخيم اليرموك للاجئين الفلسطينيين بدمشق ومناطق أخرى، بصفته مسؤولاً أمنياً في "جبهة النصرة" و"داعش" خلال سيطرتهما على جنوبي دمشق، ويبلغ من العمر 37 عاماً.
وأشارت إلى أنه طلب اللجوء في هولندا عام 2019، وكان من قياديي الجهاز الأمني في "داعش" بين عامي 2015 و 2018، وتقلد الدور نفسه من قبل في "جبهة النصرة".

خمسة شهود بينهم ضحاياه

في تموز من العام الماضي قال طارق حوكان مدير مشروع التقاضي الاستراتيجي في "المركز السوري للإعلام" في مقابلة مع موقع تلفزيون سوريا، إن ملف الشكوى الذي تقدم به المركز تضمن مجموعة من الأدلة التي تثبت ارتكاب أحد قياديي "لواء القدس" والذي تم إلقاء القبض عليه، مجموعة من الانتهاكات التي ترتقي إلى جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية".

وأردف أن "من بين تلك الأدلة خمس شهادات لشهود ثلاثة منهم كانوا ضحايا مباشرين لجرائم المشتبه به".

"كما تضمن الملف قوائم لضحايا تم توثيقهم في قواعد بيانات مشروع مركز توثيق الانتهاكات بالإضافة إلى تحقيقات استقصائية أعدها فريق التقاضي في المركز، ومجموعة من الأدلة البصرية والمعلومات من المصادر المفتوحة"، بحسب حوكان.

وأشار طارق حوكان إلى أن "المشتبه به شارك مع الأجهزة الأمنية بإطلاق الرصاص على المتظاهرين السلميين في سوريا، وفي مرحلة لاحقة وبوصفه قائد مجموعة في ميليشيا "لواء القدس" الحليفة لقوات النظام شارك في اعتقال العديد من المواطنين وتسليمهم للأجهزة الأمنية، حيث تعرضوا للتعذيب الشديد، بالإضافة لانتهاكات أخرى كثيرة، لافتاً إلى أنه "بسبب ذلك وجهت الشرطة الهولندية للمشتبه به تهما بارتكابه جرائم ضد الإنسانية وجرائم حرب".

كما يُتهم المشتبه به بحسب مدير المركز السوري للإعلام بأنه "قد شارك في منظمة تهدف إلى ارتكاب جرائم دولية".