icon
التغطية الحية

هولندا.. أعمال شغب ونهب في تظاهرات احتجاجا على فرض حظر تجول |صور

2021.01.25 | 09:34 دمشق

7aetz_1611520912_1297.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

اندلعت اشتباكات بين الشرطة الهولندية ومئات المحتجين، الأحد، في عدة مدن، على خلفية إعلان الحكومة حظرا للتجول لمكافحة تفشي فيروس كورونا.

وذكرت وكالة "أسوشيتد برس" أن عمليات تخريب وتكسير ونهب تمت على هامش التظاهرات، ما دفع بالشرطة إلى ردع بعض المحتجين بخراطيم المياه واعتقال 30 شخصاً في مدينة أيندهوفن.

ونقلت "أسوشيتد برس" عن شرطة أيندهوفن قولها إنها "نفذت ما لا يقل عن 30 عملية اعتقال يوم أمس، وطلبت من المواطنين الابتعاد عن وسط المدينة حيث تجري المواجهات".

كما توقفت حركة القطارات، حيث تعرضت المحطة للنهب وأعمال شغب.

وأصدرت الشرطة والبلدية بياناً أعربتا فيه عن الغضب إزاء أعمال الشغب "من إلقاء الألعاب النارية والحجارة وتدمير سيارات الشرطة وإحراق موقع اختبارات كورونا باعتبار ذلك سلوكا متطرفاً".

اقرأ أيضاً: هولندا: جمعية تتكفل بلم شمل السوريين مع حيواناتهم الأليفة

وقالت الشرطة، يوم الأحد، إنها فرضت غرامات على أكثر من 3 آلاف و600 شخص، بسبب خرقهم حظر التجول الذي بدأ من الساعة التاسعة مساء ويستمر حتى الرابعة والنصف فجرا بالتوقيت المحلي، بحسب المصدر نفسه.

وأضافت الشرطة أنها اعتقلت أيضاً 25 شخصا، إما بسبب خرق حظر التجول أو ارتكاب أعمال تخريبية وعنف. ولم ترد تقارير فورية عن وقوع إصابات.

وبث تلفزيون "إن أو إس" الهولندي مقاطع مصورة توثق المواجهات العنيفة بين عناصر الشرطة والمحتجين، بالإضافة إلى أعمال نهب وتخريب.

اقرأ أيضاً: هولندا تحاكم سورياً بتهمة انضمامه لفصيل عسكري "دعمته سابقاً"
 

وبدأت هولندا يوم السبت، أول حظر تجول تعتمده منذ الحرب العالمية الثانية، ويستمر حتى 9 شباط المقبل على الأقل. ويواجه المخالفون غرامة قدرها 95 يورو.

والأربعاء، قال رئيس الوزراء مارك روتكه، في تصريح صحفي، إن "قرار فرض حظر التجول اتخذ مع انتشار النسخة البريطانية المتحورة من فيروس كورونا".

اقرأ أيضاً: لماذا زج إعلام هولندا باسم السوريين في أعمال عنف استمرت 3 ليال؟
اقرأ أيضاً: هولندا.. ولادة طفلة سورية توقِف مساعدات عائلتها والحكومة تتدخل