هند ظاظا.. طفلة سورية أصغر المشاركين في تاريخ أولمبياد طوكيو

تاريخ النشر: 29.01.2021 | 14:37 دمشق

إسطنبول - متابعات

سجّلت الطفلة السورية ذات 12 عاماً، هند ظاظا، رقماً قياسياً بتأهلها إلى دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، المزمع عقدها في تموز المقبل، كأصغر لاعبة عربية في تاريخ الأولمبياد.

ووصلت هند، المعروفة بموهبتها في كرة الطاولة، إلى الألعاب الأولمبية بعد فوزها بدروة ألعاب غرب آسيا في الأردن في العام 2020، لتصبح إحدى أصغر الرياضيين المشاركين في الحدث العالمي منذ العام 1968، كما من المتوقع أن تكون أصغر رياضية تتنافس في حدث الصيف لهذا العام.

وتعتبر هند أن سبب موهبتها في كرة الطاولة هو دعم أخيها عبيدة وتشجيعه لها، مشيرة إلى أن أخاها كان يخوض بطولة الجمهورية التي كانت الأولى له"، وفق ما نقلت عنها وكالة "ربتلي" الروسية.

وأطلق على هند لقب "عبقرية تنس الطاولة"، حيث شاركت في مسابقاتها الدولية الأولى حين كانت في سن السابعة، ولم تمنعها ظروف الحرب في سوريا من أن تصبح بطلة سوريا في 4 فئات عمرية.

وتتخذ هند من الرياضي والسبّاح الأولمبي السابق فراس معلا قدوة لها، حيث يعتبر فراس معلا الشخص الوحيد الذي سبح بين قارتي أوروبا واسيا، وتمكن من عبور البحر بين قبرص وسوريا بعد قطع مسافة 110 كم والسباحة لمدة 46 ساعة متواصلة في العام 2007، كما سبق له أيضا عبور بحر المانش بين انكلترا وفرنسا في العام 2002 بزمن وقدره 20 ساعة.

 

 

كما تشارك السباحة السورية يسرى مارديني في دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو، بعد أن شاركت في الألعاب الأولمبية الشتوية في ريودي جانيرو في البرازيل في العام 2016، ضمن أول فريق أولمبي خصص للاجئين، أسسته اللجنة الأولمبية في تاريخها.

يسرى، التي تبلغ من العمر الآن 22 عاماً، فرّت من سوريا في العام 2015، ومن تركيا حاولت اللجوء إلى أوروبا مع شقيقتها الكبرى، إلا أن القارب الذي كان سيوصلهما إلى إحدى الجزر اليونانية تعطل، ما دفع بيسرى وشقيقتها وامرأة ثالثة أن يسبحن لدفع وسحب القارب لمدة ثلاث ساعات متواصلة وإيصاله إلى الشاطئ.

وقالت يسرى، في حديث مع قناة الألعاب الأولمبية ترجمه موقع "تلفزيون سوريا"، إن "الرياضة كانت سبيلنا للخروج، وكانت الشيء الذي منحنا الأمل لبناء حياة جديدة لنا".

كما قامت يسرى بنشر قصتها على شكل كتاب أصبح ضمن قائمة الكتب الأكثر مبيعاً في العالم، ويحمل عنوان "الفراشة"، تقول عنه يسرى "أحكي قصتي لأني أريد للناس أن يعرفوا بأن الرياضة أنقذت حياتي".

اقرأ أيضاً: السباحة السورية يسرى مارديني: الرياضة كانت سبيلنا للخروج

يشار إلى أن منظمو دورة الألعاب الأولمبية في طوكيو 2020 أعلنوا أن تأجيلها غير وارد، وأن حالة الطوارئ المعلنة في اليابان لن تعرقل الخطط الموضوعة لها.

وكانت ألعاب طوكيو مقررة الصيف الماضي، لكنها تأجلت إلى الفترة من 23 تموز إلى 8 من آب المقبلين.

 

 

اقرأ أيضاً: رياضة الشمال السوري في 2020.. إنجازات متميّزة تتحدى العقبات