icon
التغطية الحية

هل يغلق صويلو الباب على سوريين غادروا تركيا في إجازة العيد بعد أن أوقفها؟

2022.04.22 | 13:32 دمشق

وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (وسائل إعلام تركية)
وزير الداخلية التركي سليمان صويلو (وسائل إعلام تركية)
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو عن إيقاف "إجازة العيد" التي تمنحها الحكومة التركية للسوريين من أجل زيارة سوريا في الأعياد.

وأكد صويلو عبر بث مباشر على قناة "NTV" على قراره بإيقاف "إجازة العيد" الممنوحة للاجئين السوريين، لقضاء عطلة عيد الفطر في سوريا. 

وأضاف: "قلنا منذ الأسبوع الماضي أنه لن يتم منح إجازة عيد، والآن لا يتم منح هذا الإذن، والذاهبون إلى المناطق الآمنة يستطيعون البقاء هناك،لن يسمح لأولئك الذين يريدون الذهاب لقضاء العطلة بالعودة".

وتابع: "لقد أوقفنا الذهاب إلى سوريا بشكل كبير لمدة أربعة أعياد بسبب الوباء، وبقي نحو 60% من الذين ذهبوا هناك، بجميع الأحوال، أولئك الذين يذهبون في إجازات ليسوا بالعدد الكبير".

وذكر صويلو أن عدد السوريين الذين عادوا بشكل طوعي "يقارب 500 ألف شخص" انتقلوا للعيش في المناطق الآمنة التي تم إنشاؤها، مشيرا إلى أن تركيا "تبني بيوتاً حضرية في إدلب".

وأشار صويلو في وقت سابق إلى أنه استمع إلى كلمة زعيم حزب الحركة القومية التركية دولت بهتشلي، أمام كتلته النيابية في البرلمان، حيث تحدث عن زيارة اللاجئين السوريين لبلدهم خلال إجازة العيد قائلاً: إن "طالبي اللجوء السوريين الذين يمكنهم الذهاب إلى بلادهم خلال العطلة لا يحتاجون إلى العودة".

وكان وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، أعلن أمس الأربعاء، عن مشروع لإعادة السوريين في الفترة المقبلة بالاشتراك مع 4 دول أخرى، مؤكداً أنه يجب أولاً ضمان سلامة السوريين قبل إعادتهم إلى بلادهم، ولافتاً إلى أنه لا خشية من تغيير ديمغرافي في تركيا بسبب اللاجئين.