هل يشمل لقاح كورونا في تركيا السوريين؟ وكيف يحصلون عليه؟

تاريخ النشر: 21.04.2021 | 07:32 دمشق

إسطنبول - أويس عقاد

أتاحت تركيا لقاح فيروس كورونا للمواطنين الأتراك المقيمين في تركيا بشكل قانوني بالمجان بعد تقديم طلب للحصول عليه عن طريق الإنترنت أو الاتصال المباشر، لكن ماذا عن الأجانب المقيمين في تركيا؟.

للبحث في هذا الموضوع، تواصل موقع تلفزيون سوريا مع وزارة الصحة التركية عبر الرقم 184 إذ أكدت الموظفة أن اللقاح متاح للسوريين الذين يملكون رقما وطنيا تركيا يبدأ بالرقم 99.

وعن طريقة التقديم قالت "في البداية يجب التأكد من وصول الدور ثم الحصول على موعد عن طريق الاتصال بالرقم 182 أو حجز موعد عن طريق تطبيقات حجز المواعيد".

وتتم عملية التلقيح بسلاسة في المراكز المختارة ويتاح لحملة وثيقة الحماية المؤقتة (كيملك) وحملة الإقامة السياحية من الأجانب الحصول على اللقاح بحسب عدة تجارب اطلع عليها موقع تلفزيون سوريا

ويذكر أن الدور وصل الأحد الماضي (19 نيسان) لكل من تجاوز عمره 55 عاما، إذ تقدم وزارة الصحة التركية اللقاح دون النظر إلى العمر لكل من يعاني من أمراض مزمنة أو أصحاب الإعاقة والعاملين في القطاع الطبي.


كيف نحجز موعدا عبر الإنترنت لتلقي اللقاح في تركيا؟

يمكن التقدم للحصول على اللقاح عن طريق نظام وزارة الصحة المخصص لحجز المواعيد MHRS أو عن طريق نظام تتبع الحالة الصحية E-nabiz.

للتحقق ادخل إلى نظام E-nabiz ثم اضغط على زر "COVID-19 Durumu" (حالة لقاح كورونا)، سيظهر رسالة توضح إن كنت من الأشخاص الذين يحق لهم اللقاح أم لا.

وللحصول على اللقاح يجب الدخول إلى نظام حجز المواعيد MHRS،  ثم اختيار "Aşı randevu al" (حجز موعد تلقي اللقاح)، وإن كنت تطابق معايير الأشخاص الذين يحق لهم اللقاح ستتابع إلى قائمة تحدد من خلالها نوع اللقاح الذي ترغب بتلقيه.

طريقة تشرح آلية التسجيل عبر الإنترنت للحصول على اللقاح في تركيا

وتتيح تركيا في الفترة الحالية اللقاح الصيني (Sinovac) الذي يعتمد على حقن فيروس كورونا معطل في جسم الإنسان ما يساعد جهازه المناعي على خلق أجسام مضادة، واللقاح الألماني (Pfizer-Biontech) الذي يعتمد على حقن الجسم بجزيء يوجه خلاياه لخلق أجسام مضادة.

وبعد اختيار نوع اللقاح يجب تحديد مكان تلقي اللقاح، (في المنزل أو عند طبيب الأسرة أو في المستشفى)، وينصح بتلقي اللقاح داخل المستشفى لتتم متابعة أي تطور قد يطرأ على متلقي اللقاح.

وبعد تحديد المكان الذي سيتم تلقي اللقاح فيه، يجب اختيار الولاية، المدينة، المنطقة، واسم المؤسسة التي سيتم تلقي اللقاح فيها ثم الضغط على متابعة.

ويقيم في تركيا أكثر من 3 ملايين و665 ألف مواطن سوري بينهم أكثر من 185 ألفا تتجاوز أعمارهم الـ 55 عاما ويحق لهم تلقي اللقاح بحسب آخر إحصائية لدائرة الهجرة التركية.