icon
التغطية الحية

هل يستبدل المركزي السوري "سويفت" بنظام الحوالات الروسي؟

2022.11.16 | 14:40 دمشق

المصرف المركزي السوري
مصرف سوريا المركزي (أ ف ب)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

تحدث مدير العمليات المصرفية في "مصرف سوريا المركزي" فؤاد علي عن إمكانية استبدال نظام "سويفت" العالمي للحوالات المالية "SWIFT" بنظام الحوالات الروسي "SPFS".

وقال علي لصحيفة (تشرين) التابعة للنظام السوري، إن "مصرف سوريا المركزي لديه قنوات للتعاون مع روسيا والدول التي تتعاون معها في نظام الحوالات المالية الخاص بها (SPFS)".

وأضاف "لقد حققنا خطوات للانضمام إليه، لكن حتى الآن يعتبر نظام الحوالات الروسي ناشئاً، وحالياً لا يفيدنا من الناحية المالية، ونحن نسير فيه، وعندما يتوسع وتنضم إليه الصين وإيران ودول بريكس وغيرها سيكون خيارنا".

معاقبة المصرف المركزي

ونهاية عام 2020، أدرجت الولايات المتحدة الأميركية مصرف سوريا المركزي ضمن عقوباتها مع العديد من المصارف السورية من بينها بنك الشام والمصرف العقاري السوري، المصرف الصناعي، المصرف الزراعي التعاوني، ومصرف التوفير، ومصرف التسليف الشعبي.

ومنذ معاقبته، يواجه المصرف المركزي السوري مشكلة كبيرة، بسبب استبعاده من شبكة المزود الدولي لخدمات التراسل المالي المؤمن (سويفت)، ما يعني فقدانه القدرة على تلقي أمول من المؤسسات الدولية عن صادراته، أو الدفع لجهات خارجية لقاء الواردات.

نظام "سويفت" العالمي "SWIFT"

وبدأت جمعية الاتصالات المالية العالمية بين البنوك "سويفت"، نشاطها رسمياً في عام 1979 وهي خاضعة لقوانين الاتحاد الأوروبي، وتوفر سرعة التحويلات المالية إلى الجهات المستفيدة مع عنصر أمان عالٍ.

ويبلغ عدد الدول المشتركة فيها أكثر من 209 دولة، من بينها معظم الدول العربية، ويزيد عدد المؤسسات المالية والبنوك المشاركة فيها على 11 ألفاً و507، بحسب آخر الإحصائيات. ووفقاً للوائح الجمعية، يجب اشتراك الدولة قبل السماح لمؤسساتها بالاشتراك.

ويغطي نظام "سويفت" جميع المراسلات المتعلقة بالتعاملات المالية والبنكية التي تتم بين البنوك والمؤسسات المالية حيث يوفر النظام الحماية والسرعة الكاملة لمثل هذه التعاملات ومتابعة تسليمها للجهات المعنية.

نظام الحوالات الروسي "SPFS"

وبعد فرض عقوبات اقتصادية على روسيا في عام 2014، على خلفية ضمها لشبه جزيرة القرم، لجأت موسكو إلى استحداث نظام تحويل الرسائل المالية الخاص بها "SPFS"، ليكون بديلاً إذا تم فصلها عن نظام "سويفت" العالمي.

وبحسب البنك المركزي الروسي، فإن "عدد مستخدمي النظام الروسي الخاص بتحويل الأموال بلغ 52 شركة من 12 دولة".