icon
التغطية الحية

هل يسبب ارتداء الكمامة خلال ممارسة الرياضة ضرراً على الصحة؟

2021.07.04 | 14:04 دمشق

2021-06-25t021438z_470855479_rc2b7o90x0bf_rtrmadp_3_gymnastics-usa-trials.jpg
شين ويسكوس عضو الفريق الأولمبي الأميركي للجمباز ـ رويترز
إسطنبول ـ وكالات
+A
حجم الخط
-A

قالت دراسة أميركية أجراها مستشفى كليفلاند_كلينيك ونشرتها مجلة الجمعية الطبية الأميركية: إن ارتداء الكمامة خلال الرياضة لا يسبب أي ضرر على الصحة.

الدراسة اعتمدت على اختبار تأثير ارتداء الكمامة في أثناء الرياضة بإخضاع عدد من الأشخاص الذين يتمتعون بصحة جيدة ومتوسط أعمارهم 37 سنة للمشي حتى الإرهاق.

وتم تقسيم عينة الاختبار إلى ثلاث مجموعات وفقاً لقناع الوجه، وارتدى الفريق الأول كمامة (N95) في حين ارتدى الفريق الثاني قناعاً من القماش ولم يضع الفريق الأخير أي قناع للوجه.

وبعد الاختبار تبين للباحثين عدم ظهور أي مشكلات تتعلق بالسلامة في أثناء التمرين مع ارتداء أي نوع من الكمامات كما لم تظهر شاشات المراقبة ضربات قلب غير طبيعية أو انخفاضاً خطيراً بنسبة الأوكسجين.

وأشارت الدراسة إلى أن الأشخاص الذين يعانون من أمراض مزمنة أو مشكلات في القلب أو الرئة لم يشاركوا في البحث حيث يجب عليهم استشارة طبيبهم قبل ممارسة الرياضة سواء كان ذلك مع كمامة أو دونها.

وخلال إجراءات الحظر لمواجهة فيروس كورونا، التزم قرابة 3 مليارات شخص في العالم منازلهم، وأجبر كثيرون على ممارسة الرياضة في المنزل، لكن معظم الدول اليوم خففت إجراءاتها وفتحت النوادي الرياضية والحدائق أبوابها للرياضيين، ما أعاد إثارة أسئلة حول ضرورة وضرر ارتداء الكمامة في أثناء ممارسة التمارين الرياضية.