icon
التغطية الحية

هل يحصل اللاجئون الأوكرانيون على مساعدة أكبر من أقرانهم السوريين في ألمانيا؟

2022.04.13 | 18:27 دمشق

2022-04-12t151240z_2059250907_rc2dkt9w5ibm_rtrmadp_3_ukraine-crisis-refugees-housing.jpg
لاجئون أوكرانيون في بولندا ـ رويترز
برلين ـ ترجمة وتحرير رحيم حيدر
+A
حجم الخط
-A

تسري العديد من الشائعات حالياً، حول المزايا التي يحصل عليها اللاجئون الأوكرانيون، ويقال إنهم يحصلون على أموال أكثر من تلك التي يحصل عليها اللاجئون القادمون من بلدان أخرى وخاصة من سوريا، وأنه يسمح لهم  باستقلال سيارات الأجرة مجاناً.

موقع (mainpost) الألماني قال في تقرير إنه يتم الترحيب بجميع اللاجئين في ألمانيا ويتم استقبالهم بأذرع مفتوحة، حيث أظهر الشعب الألماني استعداداً كبيراً لمساعدة اللاجئين من أوكرانيا، لكن التضامن بدأ يتصدع، حيث أثيرت أصوات مفادها أن اللاجئين الأوكرانيين يعاملون بشكل أفضل من اللاجئين الآخرين، مقارنة باللاجئين السوريين على سبيل المثال.

وللوقوف على ذلك، تحدث الموقع إلى (دائرة شؤون الأجانب ومكتب الرعاية الاجتماعية في مكتب المقاطعة، بمدينة "شفاينفورت") للاستفسار عن القوانين التي تنطبق على اللاجئين من أوكرانيا، وعن المزايا النقدية التي يتلقونها - وما هي الاختلافات بين طالبي اللجوء من البلدان الأخرى.

هل يتم تمويل اللاجئين الأوكرانيين بشكل أفضل من السوريين؟

يرفض مكتب المقاطعة الأنباء التي تتحدث عن ذلك، ويوضح أنهم يأخذون بالحسبان احتياجات جميع الفارين من الحروب وجميع طالبي اللجوء، وأنه لا يوجد  تفضيل معين لمجموعات معينة من الناس، ويؤكد على أن اللاجئين الأوكرانيين، يحصلون حاليًا على مساعدات نقدية بموجب قانون مزايا طالبي اللجوء، وهي مساعدة مماثلة لتلك التي يحصل عليها أي طالب لجوء في ألمانيا.

وبحسب التقرير، ما يزال اللاجئون من أوكرانيا، يخضعون لقانون مزايا طالبي اللجوء، وبالتالي يتلقون مدفوعات من مكاتب الرعاية الاجتماعية (السوسيال).

ويتم  احتساب مبلغ المساعدة وفقاً لمكتب المنطقة، على أساس المعدل القياسي المطبق، بالإضافة إلى التكاليف المحلية المعتمدة للإقامة. ويورد التقرير أحد الأمثلة على المساعدة المالية التي تحصل عليها أسرة مكونة من امرأة لديها طفلان تعيش في مسكن خاص، حيث تحصل المرأة على 367 يورو شهريًا، ويتلقى الطفل الأول (15 عامًا) 326 يورو ، في حين يتلقى الطفل الثاني (عشر سنوات) 283 يورو شهريًا.

ويحصل للأطفال على وجبة الغداء في المدرسة، وعلى لوازم مدرسية شخصية بقيمة 155 يورو لكل طفل. بالإضافة إلى ذلك، هناك إعانات بدل الإيجار، والتي تبلغ 671.48 يورو لثلاثة أشخاص في منطقة شفاينفورت.

الانتقال من صفة طالب لجوء إلى لاجئ

اعتبارا من الأول من حزيران القادم، سيتم منح المساعدة المالية للقادمين من أوكرانيا، من قبل  مركز العمل (الجوب سنتر)، كما هو حال المتمتعين بحق اللجوء، وبذلك يحصل اللاجئون على رواتب أعلى، بالإضافة إلى مزايا أخرى - مثل الرعاية الصحية والوصول إلى دورات اللغة الألمانية.

هل يتلقى اللاجئون من أوكرانيا معونة الأطفال؟

لا يحصل اللاجئون الأوكرانيون حالياً على معونة الأطفال، كما لا يتم أيضا منح إعانة السكن، التي يحصل عليها الشخص الذي يعمل براتب قليل، ولا يتلقى مساعدة من مركز العمل أو "السوسيال."

ويضيف المكتب أن لاجئي الحرب من أوكرانيا الذين دخلوا ألمانيا، حصلوا على وضع الإقامة بناءً على سند إقامة سار لمدة سنتين، والذي يؤهل حامله للحصول على عمل، وليس من الضروري الانتظار حتى تقديم طلب اللجوء.

خصومات على استخدام المواصلات العامة

يحق للاجئين من أوكرانيا استخدام جميع الحافلات في المقاطعة مجانًا منذ بداية شهر آذار الماضي، ويطبق هذا القرار حتى إشعار آخر، ويشمل هذا القرار أيضاً على اللاجئين الفارين من أوكرانيا، وكان لديهم سند إقامة دائمة فيها.

وفي إجابته على سؤال حول ما إذا كانت هذه الميزة ستبقى سارية حتى إذا حصل الشخص على عمل منتظم، قال المكتب الإقليمي، إنه يتم حاليا بحث هذا الموضوع من قبل مسؤولي المنطقة.  ويؤكد أنه لا يحق للاجئين من أوكرانيا استخدام سيارات الأجرة مجاناً كما يشاع.