هل ستمنح الحكومة التركية اللاجئين السوريين وثيقة سفر؟

تاريخ النشر: 06.12.2020 | 17:43 دمشق

إسطنبول ـ متابعات

قال نائب رئيس منبر الجمعيات السورية "باسل هيلم": إن المنبر قدم طلباً للجهات المعنية بأمور السوريين في تركيا، من أجل الاستغناء عن جواز السفر في التنقل بين تركيا والدول الأوروبية.

وقال "هيلم" لـ موقع تركيا بالعربي، إنه "ما دامت دول الاتحاد الأوروبي على سبيل المثال تمنح وثيقة سفر للاجئين لديها والتي تمكنهم من خلالها من السفر إلى الكثير من دول العالم، لماذا لا يتم إجراء مثل هذا الأمر في تركيا، لقد طرحنا هذا الأمر إلى جانب مسألة الإقامة الإنسانية في العديد من الاجتماعات، وتقدمنا بذلك سواءً لسيادة وزير الداخلية أو والي إسطنبول أو مدير الهجرة حيث نطرح هذه الأفكار أينما كنا وفي أي اجتماع".

وأضاف "كان هناك تجاوب كبير حول هذا الموضوع، إلا أنه وكما هو معروف هناك (نظام معين) تسير عليه الأمور في تركيا، نحن قدمنا فكرة وثقية السفر السورية التي تمنح من الحكومة التركية للاجئ السوري، وهي مماثلة لتلك التي كان يمنحها نظام الأسد للاجئين الفلسطينيين في سوريا".

اقرأ أيضا: تركيا تصدر إحصائية جديدة للاجئين السوريين على أراضيها

وتابع "هذا الموضوع في الغالب سيكون في المرحلة الثانية بعد الإقامة الإنسانية، حيث وبمجرد الانتهاء من موضوع الإقامة الإنسانية، سنعود ونطرح فكرة وثيقة السفر مجدداً من أجل منح هذه الوثيقة للسوريين وحل مشكلة سفرهم خارج تركيا".

اقرأ أيضا: تركيا ستعلن عن تسهيلات جديدة بشأن الإقامة وإذن السفر للسوريين

اقرأ أيضا: الحكومة التركية تخصص 1000 ليرة لمتضرري كورونا عبر PTT ما شروطها؟

ومنتصف الشهر الفائت، أصدرت المديرية العامة للهجرة التركية، إحصائية جديدة لعدد اللاجئين السوريين على الأراضي التركية، ذكرت فيها أن عددهم بلغ 3.627.481 لاجئاً سورياً، 59.785 منهم يقيمون في المخيمات.

انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"تاكسي بحري" يسهل حركة النقل بين آسيا وأوروبا في إسطنبول | فيديو
لماذا لا يرغب السوريون في تركيا بالعودة إلى "المنطقة الآمنة"؟
البنك الدولي يوافق على منح تركيا نصف مليار دولار لدعم مكافحة كورونا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟