icon
التغطية الحية

هل سترفع الجامعات الخاصة في سوريا رسومها على الطلاب؟

2022.04.24 | 13:17 دمشق

1531903313.jpg
توحيد العقوبات في الجامعات الحكومية والخاصة (فيس بوك)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن معاون وزير التعليم العالي والبحث العلمي لشؤون الجامعات الخاصة أن رفع رسوم الجامعات الخاصة في سوريا، سيناقش بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، وذلك عقب انتشار حديث عن نية الوزارة رفع الرسوم.

واعتبر معاون وزير التعليم العالي في حكومة النظام عبد اللطيف هنانو في تصريح لصحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري أن هذا الحديث سابق لأوانه، حيث تتم دراسته ونقاشه ويبت في أمره بعد انتهاء الفصل الدراسي الثاني، مؤكداً أنه لا يوجد توجه لزيادة الرسوم حالياً أو تثبيتها.

وأضاف أن رفع رسوم الجامعات الخاصة بحاجة إلى دراسة جادة وليست سطحية لافتاً إلى أنه في حال صدر سوف يُطبق على الطلاب الجدد وأنه لن يشمل الطلاب القدامى.

وأشار إلى أن الطلبة الجدد عددهم قليل نسبياً مقارنة مع الطلبة القدامى في السنوات الثانية والثالثة والرابعة، مبيناً أن الأمر لم يبت على الإطلاق، علماً أنه سيُعقد اجتماع للوزارة مع رؤساء الجامعات الخاصة خلال الفترة المقبلة بحضور ممثلين عن "الاتحاد الوطني لطلبة سورية"، ليصار إلى دراسة التصور المطروح من الجامعات الخاصة، ولا سيما أن عدد الطلبة الجدد من أصل القدامى لا يمكن تحديده، ويرتبط بالطاقات الاستيعابية لكل جامعة من الجامعات.

وأوضح "هنانو" أنه يجب تطبيق نوع من التوازن بين وضع الطلاب وإمكاناتهم، وبين وضع الجامعة ومستلزمات العملية التعليمية والخدمات المقدمة للطلاب والتي يعدّ حملها إضافيا على الجامعات الخاصة مقارنة مع العام الفائت، مشيراً إلى ضرورة التطرّق لميزان الصرفيات لهذه الجامعات، وفي الوقت نفسه مراعاة عدم تحمل الطلاب لأعباء هذه الزيادة، على أن يتم ضبط العملية ضمن دراسة عميقة موسعة.

وأكد أن أي رفع في الأسعار يجب أن يكون له ضرورة، وينعكس على جودة الخدمات المقدمة من الجامعات إضافة إلى جودة العملية التعليمية ومستلزمات البنى التحتية من مخابر ومرافق عامة.

توحيد العقوبات في الجامعات الحكومية والخاصة

وكشف "هنانو" عن دراسة لتوحيد العقوبات لجميع الطلاب سواء كانت حكومية أم خاصة مع الأخذ بالحسبان النظام الفصلي بالنسبة للحكومية أو نظام الساعات المعتمدة بالنسبة للجامعات الخاصة.

وأكد أنه تم تشكيل لجنة لوضع اللمسات الأخيرة لإصدار القرار من مجلس التعليم العالي، خاصة مع وجود تفاوت في العقوبة والمخالفة نفسها بالنسبة لجامعة مقارنة مع غيرها، علماً أن التفاوت بين الخاصة والحكومية يعدّ أكبر من التفاوت بين جامعة حكومية وأخرى.

فصل طلاب

وأفاد بأن مجلس الجامعة عقد جلسة استثنائية بحضور عضو المكتب التنفيذي للاتحاد الوطني لطلبة سوريا، وذلك لدراسة المخالفات التي قام بها طلاب الجامعة ومشاركتهم في الإشكال الذي وقع، الخميس الماضي، في بلدة المزينة وما رافقه من إساءة لسمعة الجامعة وطلابها.

وتقرر بالاجتماع التصديق على قرار لجنة التأديب القاضي بفصل الطلاب المتورطين في الإشكال فصلاً نهائياً، والاحتفاظ بحق المجلس باتخاذ أشد العقوبات بحق كل من يظهر التحقيق أي علاقة له بالمخالفات المذكورة أعلاه.

وكان "مجلس التعليم العالي" قد رفع الحد الأعلى لأجور الجامعات الخاصة للمسجلين في العام الدراسي 2021-2022، لتتجاوز 40 مليون ليرة سورية في بعض الفروع.

وتراوحت زيادة الرسوم بين 50 و75% بحسب كل اختصاص من الاختصاصات، علماً أن هذه الأسعار تعدّ حداً أعلى ويمكن لأي جامعة خاصة وضع سعر (أقل أو يساوي) السعر المنصوص عليه.