icon
التغطية الحية

هل رضخت ريم السواس وسارة زكريا لطلب محسن غازي بوقف الشتائم؟ |فيديو

2022.09.06 | 06:23 دمشق

ريم السواس وسارة زكريا ومحسن غازي (سناك سوري)
ريم السواس وسارة زكريا ومحسن غازي (سناك سوري)
+A
حجم الخط
-A

التقت المغنيتان الشعبيتان ريم السواس وسارة زكريا، الإثنين، "نقيب الفنانين السوريين" محسن غازي، بعد أيام من منع حفلاتهن في حلب، بسبب أغان تضمنت شتائم، وذلك للتوقيع على نص تعهد يطالبهن بالتوقف عن استخدام الألفاظ النابية خلال الحفلات.

وأعلنت المغنية ريم السواس في مقابلة مع منصة "يلا تريند" الفنية، قبولها جميع قرارات نقابة الفنانين، نافية وجود خلافات مع رئيسها محسن غازي ونائبه هادي بقدونس.

"ليست شتائم"

ونفت استخدامها ألفاظاً نابية أو شتائم في حفلاتها، مشيرة إلى أن تلك الكلمات المتداولة في أغنياتها هي مجرد "نهفات" و"مزح" بحسب وصفها.

وأضافت: "في ناس بتحبك وفي ناس بتكرهك.. وإذا كل الناس أحبوك ففي مشكلة فيك أنت".

بدورها، قالت المغنية سارة زكريا للمنصة، إن محسن غازي استقبلهم اليوم باعتبارهم أعضاء في نقابة الفنانين، وتم التحاور بشكل "لطيف ومنطقي"، مشيرة إلى أنّ غازي طالبهن بالكف عن استخدام الألفاظ النابية في حفلاتهن.

حرف المسار

نقيب الفنانين محسن غازي، قال إن النقابة اشترطت قدوم مجموعة كبيرة من الفنانين والفنانات لمطالبتهم بالالتزام بما سماه: "حرف المسار باتجاه الكلمة المهذبة"، مضيفاً أن نقابته "جهة معنية بحكم القانون والإحساس بالمسؤولية عمّا يجب أن يكون عليه نمط الغناء في سوريا والوطن العربي".

وزعم حرص النقابة على "رقي الحالة الفنية في سوريا واحترامها عقل الإنسان وذائقته الفنية".

نص التعهد الموقع في النقابة

ووقع كل من سارة زكريا وريم السواس وبهاء اليوسف ورقة تعهد جاء فيها: "أتعهد بعدم غناء مفردات تمس الجوانب الدينية والأخلاقية أو الإثنية وبعدم الخروج عن الأعراف والآداب العامة أثناء أدائي لعملي الفني، وأتعهد بحذف كافة الأغاني التي أديتها ضمن الحفلات العامة والخاصة المتضمنة تعابير غير لائقة والموجودة على مواقعي الإلكترونية وغيرها"، وذلك بحسب النص الذي نشره مذيع منصة "يلا تريند"، عطية عوض على خاصية الستوري في فيس بوك.

التعهد الموقع من قبل سارة زكريا وريم السواس في النقابة
التعهد الموقع من قبل سارة زكريا وريم السواس في النقابة

منع حفلات 

وكانت صحيفة "الوطن" المقربة من النظام السوري، ذكرت في شهر آب الماضي، أن العديد من الشكاوى "تلقتها نقابة الفنانين في سوريا بخصوص السماح لمغنين يستخدمون عبارات ذات محتوى مسيء وألفاظاً نابية، ليس آخرها ما جرى بخصوص الحفل المرتقب للمغنية ريم السواس في حلب. ما دفع النقابة لاتخاذ مجموعة من القواعد والإجراءات بهدف الحد من هذه الظاهرة".

وتمثلت هذه الإجراءات بإلغاء نقيب الفنانين حفلة للمغنية "ريم السواس" كانت مقررة أن تقام في مدينة حلب، وذلك بسبب أغانيها المتضمنة ألفاظاً نابية و"مسبّات"، مشيراً إلى أن النقابة لم تمنح موافقة لإحياء حفلتها.