icon
التغطية الحية

هل تطرح "صاغة دمشق" نصف غرام ذهبي للبيع بمناسبة عيد الأم؟

2023.03.19 | 20:43 دمشق

الذهب في سوريا
واجهة محل ذهب (إنترنت)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

يقترب عيد الأم في سوريا والذي يصادف يوم 21 من آذار، مع ارتفاع كبير في أسعار الهدايا وخاصة سعر الذهب الذي تجاوز الـ 400 ألف ليرة سورية قبل أيام وذلك لأول مرة في تاريخه.

وقال موقع أثر برس المقرب من النظام إن بعض الأهالي طالبوا جميعة الصاغة بطرح قطعة ذهبية تزن نصف غرام ليتمكن الناس من شرائها وإهدائها في عيد الأم.

وردّ رئيس جمعية الصاغة في دمشق غسان جزماتي، على مطالب طرح قطعة النصف غرام في الأسواق بأن الأمر غير ممكن لأن أجرة الصياغة ستوازي تقريباً ثمن القطعة.

وأضاف جزماتي في تصريحات لموقع أثر برس المقرب من النظام أنه إذا كان ثمن نصف غرام من الذهب 200 ألف فأجرة صياغتها 40 ألف تقريباً، مضيفاً أن شراء قطعة ذهب وزنها غرام أو غرام ونصف سيكون أفضل خاصة أن الذهب يشتريه الناس ليكون بين أيديهم سيولة.

وبلغت أسعار الذهب في سوريا ليوم الأحد 19 من آذار الجاري: 373 ألف ليرة سورية للذهب عيار 18، و(435 ألف ليرة سورية –  للذهب عيار 21.

ارتفاع سعر الذهب عالمياً

ويوم الأربعاء الماضي، تجاوز سعر الذهب في سوريا حاجز 400 ألف ليرة للغرام الواحد، متأثراً بارتفاع سعره العالمي، في ظل انخفاض سعر صرف الليرة السورية مقابل العملات الأجنبية.

وأوضح رئيس جمعية الصاغة وصنع المجوهرات في دمشق غسان جزماتي لصحيفة (الوطن) المقربة من النظام أن "الارتفاع غير المسبوق لسعر الذهب محلياً يعود إلى الارتفاع الكبير لسعر الأونصة الذهبية عالمياً التي سجلت 1913 دولاراً يوم الثلاثاء".

واعتبر أن "الإقبال على شراء الذهب عالمياً من قبل الشركات وأصحاب رؤوس الأموال نتيجة الإعلان عن إفلاس عدة بنوك في الولايات المتحدة الأميركية تسبب في رفع سعر الذهب نتيجة زيادة الطلب لكونه الملاذ الآمن في ظل المخاطر البنكية الحالية".