icon
التغطية الحية

هل تستطيع حكومة النظام تخفيض الأسعار في سوريا؟

2020.11.14 | 13:46 دمشق

alhmydyt.jpg
سوق الحميدية في العاصمة دمشق ـ رويترز
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال طلال البرازي وزير التجارة الداخلية وحماية المستهلك في حكومة النظام، إن الحكومة غير قادرة على تخفيض أسعار المواد في الأسواق، حسب ما نقلت وسائل إعلام موالية.

وأشار "البرازي" إلى أن حكومة النظام قد تستطيع تحديد الأسعار وتثبيتها، معتبرا أن ارتفاع الأسعار يتعلق بارتفاع كلفة الإنتاج.

وارتفعت أسعار المواد الغذائية بشكل كبير في الآونة الأخيرة في مناطق سيطرة النظام، إذ وصل سعر البيضة الواحدة إلى 200 ليرة سورية، ليقفز سعر صحن البيض (طبق 30 بيضة) إلى 5 آلاف و800 ليرة سورية.

 

 

وتفاوتت أسعار الحليب والبيض بشكل واضح، داخل أسواق معظم المدن والبلدات، لا سيما في العاصمة دمشق.

وأفادت مصادر محلية أن سعر الكيلو غرام الواحد من الحليب تفاوت داخل أسواق دمشق بين 900- 1000 ليرة سورية، في حين وصل كيلو غرام اللبن لنحو ألف و100 ليرة سورية .

وقال وزير المالية في حكومة نظام الأسد، إن "هناك دراسات حول إمكانية إلغاء الدعم بشكل جزئي على سلع محددة، لعكس المتحصل منها مباشرة على شكل زيادات في الرواتب والأجور".

وتوقعت حكومة النظام أن يرتفع العجز في الموازنة العامة للدولة خلال العام المقبل إلى نحو 2500 مليار ليرة سوريا، بزيادة قدرها أكثر من ترليون ليرة عن عجز موازنة العام الحالي، مقدرة إجمالي الإيرادات بنحو 6000 مليار ليرة.

 

اقرأ أيضا: حكومة الأسد: عوائد بالمليارات بعد رفع أسعار الخبز والمحروقات