هل تدير صفحة سياسية ؟ فيسبوك سيطالبك بكشف هويتك

تاريخ النشر: 07.04.2018 | 13:04 دمشق

آخر تحديث: 25.04.2018 | 15:25 دمشق

موقع ان واي تايمز ـ ترجمة وتحرير تلفزيون سوريا

أعلن موقع "فيسبوك" إنه بدأ بإجبار الأشخاص الذين يرغبون في شراء الإعلانات السياسية بالكشف عن هوياتهم والتحقق من مكان وجودهم، بالإضافة للتحقق من هوية وموقع الأشخاص الذين يديرون صفحات سياسية ذات متابعات كبيرة.

يأتي هذا الإعلان بعد الكشف عن  أن شركة الاستشارات السياسية كامبريدج أناليتيكا التي تمكنت من الوصول إلى بيانات شخصية لــ 87 مليون مستخدم لفيسبوك، وقامت باستخدامها في حملة ترمب الانتخابية .

وقال مارك زوكربيرج المدير التنفيذي لفيسبوك إن هذا الإجراء يهدف إلى منع التدخل الأجنبي في الانتخابات، مثل الإعلانات والمشاركات التي تستغل لبث الفتن ومواجهة حرب المعلومات على الإنترنت التي اتهمت السلطات الأميركية روسيا بشنها. ونفت موسكو هذه الاتهامات قبل وبعد الانتخابات الرئاسية لعام 2016.

وأضاف زوكربيرج أنه يؤيد مشروع قانون مجلس الشيوخ، وهو قانون "الإعلانات الشريفة" الذي طرح للتشريع في تشرين الأول الماضي ولم يتم إقراره بعد، ويهدف لمعالجة المخاوف بشأن استخدام أجانب لوسائل التواصل الاجتماعي للتأثير على السياسة الأميركية.

وقال زوكربيرج في منشور له على موقع فيسبوك: "إننا ملتزمون بتحقيق ذلك في الوقت المناسب قبل انتخابات 2018".

وسيبدأ فيسبوك في الأشهر المقبلة، بالتحقق من هوية وموقع الأشخاص الذين يديرون صفحات ذات متابعات كبيرة، كما قال "زوكربيرج". ولم تذكر الشركة على وجه التحديد ما الذي يمكن أن تطلبه من مُنشئ الصفحة للتحقق من هويته، على الرغم من أنها قالت إن عدد المتابعين سيكون أحد العوامل.

كما سيبدأ فيسبوك قريبًا في وضع علامات واضحة على الإعلانات السياسية وتقديم المزيد من المعلومات عنها، مثل توضيح هوية الأشخاص الذين مولوا نشر الإعلانات.

يجب على الأشخاص الذين يرغبون في عرض إعلانات فيسبوك بشأن المرشحين السياسيين أو القضايا السياسية في الولايات المتحدة تقديم إثبات على الهوية التي أصدرتها الحكومة. كما يجب أن يكون لديهم عنوان بريدي في الولايات المتحدة.

وقال آندي ستون، المتحدث باسم فيسبوك، إن فيسبوك سوف يرسل رمزًا فريدًا للمُعلِن لإدخاله للتحقق. وقال في رسالة بالبريد الإلكتروني "سيضطر المعلنون أيضا إلى الكشف عن المرشح أو المنظمة أو العمل الذي يمثلونه."

كلمات مفتاحية
مقالات مقترحة
المطاعم السورية تعود لاستقبال روّادها في غازي عنتاب والوالي يحذر
كورونا.. استعداد لخطة الطوارئ في مناطق سيطرة النظام
تحذير أميركي من استخدام عقار مضاد للطفيليات لعلاج فيروس كورونا