icon
التغطية الحية

هل تتحقق أمنية صالح مسلم شمال شرقي سوريا في عهد "جو بايدن"؟

2020.12.10 | 22:57 دمشق

turkia.jpg
صالح مسلم المسؤول السابق في حزب الاتحاد الديمقراطي ـ إنترنت
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

قال صالح مسلم المسؤول السابق في حزب الاتحاد الديمقراطي: إنه يتمنى من الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن أن يفرض منطقة حظر جوي شمال شرقي سوريا، تشمل الطائرات المسيّرة.

جاء ذلك خلال ندوة عقدها "مسلم" عبر الإنترنت، الخميس، وتحدث فيها عن الأوضاع في سوريا، وعلاقة الولايات المتحدة مع "الإدارة الذاتية".

وأجاب "مسلم على سؤال أحد الصحفيين حول مطالبه من الإدارة الأميركية المقبلة بالقول :" أمنية مهمة للغاية: منطقة محظورة على الطيران في شمال شرقي سوريا ، تشمل الطائرات بدون طيار".

 

 

اقرأ أيضا: "مظلوم عبدي" يوضح خياراته إذا اندلعت معارك شمال شرقي سوريا

وإذا ما كان "مسلم" مستعدا للدخول في حوار مع تركيا قال: "لا مشكلة لا يمكن حلها بالحوار ولكن يجب إخراج تركيا أولا من تل أبيض وسري كانيه وعفرين. كما أننا نحتاج طرفا ثالثا يشارك في الحوار".

يشار إلى أنَّ الداخلية التركية أدرجت اسم صالح مسلم في لائحة "الإرهابيين" المطلوبين بالقائمة الحمراء، وأعلنت عن مكافأة قدرها 4 ملايين ليرة تركية (نحو 583 ألف دولار) لمن يساهم في إلقاء القبض عليه.

اقرأ أيضاً: مظلوم عبدي يدعو بايدن لحماية مكتسبات "قسد" 

يذكر أن القائد العام لقوات سوريا الديمقراطية "قسد"، مظلوم عبدي طالب سابقا إدارة بايدن المقبلة، بزيادة عدد القوات الأميركية في شمال شرقي سوريا، خاصة أن جزءا كبيراً منها تم سحبه في تشرين الأول 2019، عندما قرر الرئيس، دونالد ترامب الانسحاب بشكل كامل من سوريا، خلال بدء تركيا عملية "شرق الفرات".

كما توقع "عبدي" من إدارة بايدن الإبقاء على قوات التحالف في سوريا، حتى يتم التوصل إلى حل سياسي، معتبراً أن علاقاتهم العسكرية مع الولايات المتحدة جيدة جداً، لكن "العلاقة السياسية غير كافية"، بحسب وصفه.

اقرأ أيضا:صالح مسلم: قرار المجلس الوطني الكردي بأياد خارجية

يذكر أن روسيا وتركيا اتفقتا في تشرين الأول 2019، على انسحاب "قسد" مِن "المنطقة الآمنة" في سوريا وتسيير دوريات مشتركة هناك، بعد أسبوعين مِن إعلان تركيا عملية "نبع السلام"، التي أطلقتها بالاشتراك مع الجيش الوطني السوري ضد "قسد"، حيث سيطرت على مدينتي تل أبيض ورأس العين وعشرات القرى بينهما في ريفي الحسكة والرقة.