icon
التغطية الحية

هل "الدادائية" مدرسة فنية؟

2022.09.29 | 21:57 دمشق

دادائي
+A
حجم الخط
-A

ظهرت "الدادائية" كحركة مثيرة للجدل إبان الحرب العالمية الأولى في أحد مقاهي مدينة زيورخ السويسرية، حيث اجتمع عدد من الأدباء والفنانين واتفقوا على تأسيس هذه الحركة الفنية الجديدة الغريبة كل الغرابة، بل والمتطرفة بغرابتها، وهي في الحقيقة حركة فكرية أكثر منها فنية، فقد تقمصت روحا عدائية للفن ولكل ما هو مألوف فيه.

السبب في ظهور هذه الحركة كان الثورة على الحرب المستعرة في ذلك الوقت، والثورة على منطق الأكاذيب التي كانت تحاول تبرير تلك المجزرة، وعلى التكنولوجيا التي سخرت لخدمة هذه الحرب المدمرة والمجنونة، وأخيرا الثورة على الفن الذي كان يجله هؤلاء الذين يقودون هذه الحرب وتسببوا بتلك المقتلة الفظيعة.

وهنا نستطيع أن نفهم مشاعر اللامبالاة واللاجدوى والعدمية والعبثية التي سيطرت على هؤلاء الفنانين، فقد كان شعار الحركة (كل شيء لا شيء)، وللتأكيد على عبثية هذه الحركة فتحوا القاموس على صفحة غير محددة، ووضع أحدهم إصبعه حيثما اُتفق فوقع على كلمة "دادا" فأصبح هذا الاسم رمزا للحركة!

هؤلاء الفنانون هم الشاعر الروماني تريستيان تازارا والكاتبان الألمانيان هوغو بال وريتشارد هولسنبيك والرسام والنحات الألزاسي هانس آرب، وفي الفترة نفسها أدخلت هذه الحركة الفنية إلى نيويورك على يد مارسيل دوشامب وبيكابيا.

وهكذا نرى أنه من خلال طريقة تسمية الحركة والظروف التي أدت إلى نشوئها أنها لا ترمي إلى استحداث أسلوب جديد وطريف في الفن التشكيلي الحديث أو إنشاء مدرسة لها رؤيتها الفنية الخاصة وإنما كان هدفها هدم وتخريب ومحاربة كل ما هو جميل بالفن عن طريق استخدام أدوات غير مألوفة، أو إقحام ما يعتبر عادة نقيضا للفن على أنه فنا، فهكذا نرى بيكابيا الذي كان بالأمس من رواد التجريد يرسم مخططات هيكلية للآلات غاية في الدقة في تركيبها ومع ذلك فإنها لاتجدي ولا تنفع في شيء إلا السخرية من مخترعيها.

لوحة
لوحة للفنان بكابيا

 كذلك نرى مارسيل دوشامب يعمد إلى إضافة شاربين ولحية إلى نسخة من لوحة الجوكندا وذلك للسخرية من المجتمع البرجوازي، ونراه يأخذ صندوقاً للزجاجات التي يتم تصنيعها في المعامل ويمهره بتوقيعه كما لو أنه قطعة فنية.

موناليز
لوحة الجوكندة لدوشامب

ومن أكثر التصرفات غرابة التي قام بها دوشامب هي أنه في عام 1917 وقّع باسم مستعار هو "آر. مت" على (حوض تبوّل) وأرسله إلى معرض المستقلين في نيويورك ليُعرض فيه تحت عنوان (منهل ماء)، ولما رفض المعرض هذا "العمل الفني" وزع دوشامب منشورا كتب فيه:

"ليس من الأهمية في شيء أن يكون السيد (مت) قد صنع بيديه هذا المنهل أم لم يصنعه إنما المهم أنه اختاره. فقد عمد إلى عنصر عادي من الحياة اليومية رتبه وأبرزه بشكل يختفي معه معناه النفعي. ووراء الاسم الجديد ووراء وجهة النظر الجديدة، خلق فكرة جديدة لهذا الشيء".

إن مثل هذا التصريح يكشف أمرا غاية في الأهمية، فحتى ذلك التاريخ كان العمل الفني (وهو كذلك بالفعل) يعتبر لدى الناس جميعا نتيجة لعمل أنجزه الفنان، ولكن دوشامب كان رأيه أن جوهر الأمر ليس في صنع العمل الفني بل في اختياره له، وبفضل هذا الاختيار يصبح أي شيء ولو كان كثير الابتذال ولو كان ما تصنعه المعامل بوفرة  قابلا لأن يكون عملا فنيا!

فإذا صدقنا بهذا الأمر فإن أي شيء من الممكن أن يصبح عملا فنيا بمجرد أن يختاره الفنان، ولكان أي شخص يمكنه أن يصبح فنانا. إن هذا المعيار غير المعقول يبتر عملية الخلق الفني بشكل حاسم، وبالتالي المهارة والمقدرة التي تميز الفنان عن غيره.

والجدير بالذكر أن دوشامب في نهاية الأمر أعرض عن الرسم وممارستة بشكل كلي وذلك بسبب ميوله المعادية للفن. بيد أن الدادائيين لم يتخذوا نفس الموقف جميعهم. فهم كانوا يظهرون عدوانيتهم وتحديهم للفن بشكل علني وبلا مواربة حيث كانوا يجتمعون في حانة فولتير في زوريخ وكانوا يصرحون أن عملا كبيرا، هدّاما وسلبيا، يقع على عاتقهم. وكانوا يشيدون باللغو والعبثية وأكبر دليل على ذلك هو الاسم الذي اختاروه ليكون رمزا لحركتهم والطريقة التي اختاروا فيها الاسم كما ذكرنا آنفا، ولكن هدفهم الحقيقي لم يكن فقط محصورا بالهدم والتخريب. فقد كتب هوغو بال: "إن الهدف الذي ترمي إليه هذه المجموعة هو تذكير الناس بأن وراء الحرب ووراء الأوطان يوجد رجال مستقلون لهم مثل عليا مختلفة عن مثل غيرهم"، كما أن آرب يقول: "إن الهدم كان ضروريا حتى يستطيع هؤلاء الماديون البؤساء أن يتعرفوا في الأطلال البالية على ماهو جوهري". وقد صنع آرب أولى منحوتاته البارزة فجاءت أعمالا تجريدية وكانت فاتحة أعماله كنحات في صميم الحقبة الدادائية.

نحت
منحوتة للفنان هانز آرب

وفي الواقع إن الحركة الدادائية كانت ترمي إلى الثورة على أولئك البرجوازيين الذين يقدسون الصور والتماثيل والتي باسمها كان يخيل إليهم أن لهم الحق في رفض كل جديد في الفن التشكيلي حيث كانت المدرسة التكعيبية والتجريدية وغيرها من المدارس الفنية في بداية انطلاقتها وكانت محط جدل واسع في الأوساط الفنية. فهل حققت ما ترمي إليه؟

كان سبب ظهور الدادائية الحرب العالمية الأولى وما خلفته من مآسٍ وخراب ودمار ومجازر، وحيث أنها لم تفض بالنهاية إلى أي شيء جيد، فقد ولدت لدى الكثير من الناس عامة  والفنانين خاصة شعورا بعبثية الحياة

لم يؤدّ عمل جماعة الدادائية في آخر الأمر إلى التأثير في خصوم الفن الحديث بل على العكس، لقد أشاع في نفوس الأخيرين الطمأنينة إذ أن الدادائيون قد أعطوهم الكثير من الحجج والذرائع ليبرروا من خلالها كراهيتهم لهذه الفنون الجديدة.

فعلى سبيل المثال، عندما عمد دوشامب إلى تشويه لوحة الموناليزا (الجوكندا) لم ينقص من مقام هذه اللوحة بل على العكس، لقد زادها رفعة في أعين جميع المعجبين بها.

وهكذا نرى أن الدادائية لم تكن تهدف لخلق نمطية جديدة في مجال الفن، بل أن الدادائيين اعتقدوا بأنهم عن طريق رفض ما هو مألوف في أشكال الفن ومواده التقليدية سيستطيعون إهانة المجتمع البرجوازي المسؤول عن الحرب العالمية الأولى، إذ صنعوا وألّفوا أعمالا ولوحات من أشياء عادية وأخذوا عن نفايات وبقايا الأشياء المستهلكة لكي يعملوا منها عملا فنيا حديثا، ووجدوا أنهم بتسخير أو استعمال أشياء مصنعة جاهزة من قبيل الصدفة، أي تركيب وترتيب العناصر بدون تخطيط مسبق، فإنهم سيستطيعون خلق قانون جديد للفن. واعتبروا أن قانون الصدفة وحده هو المتحكم بقوانين الحياة.

دادا
عمل للفنان الدادائي كورت شفيترز

إن الحرب العالمية الأولى وما خلفته من مآسٍ وخراب ودمار ومجازر، وحيث أنها لم تفض بالنهاية إلى أي شيء جيد، فقد ولدت لدى الكثير من الناس عامة  والفنانين خاصة شعورا بعبثية الحياة، وأنها فوضى لانهائية من الأحداث العشوائية تحكمها الصدفة وحدها، فأتت الحركة كانعكاس فني لتك المشاعر والأفكار، فتنكرت لكل القيم التي كانت سائدة وسخرت من الوطن والدين والأخلاق، وعمدت إلى تشويه كل ما هو جميل وسائد في الفن.

لم تدم الدادائية طويلا، فقد كانت نهاية هذه الحركة عام 1922 حيث تفككت أوصالها لأن الكثير من المنتمين إليها شعروا بضرورة تجاوز مرحلة النفي والتخلي عن الاكتفاء بتمجيد اللامعقول، مع أنهم ظلوا يعلنون سوء ظنهم بالعقل والمنطق، ولم يعودوا يقنعون بمجرد تجريحهما بل أرادوا مجابهتها باللاعقلانية المستمدة من قوة العقل الباطن وما يختزنه من أفكار ورغبات مكبوتة، حيث كان فرويد قد لفت الانتباه إلى تلك اللاعقلانية منذ فترة وجيزة، فهم أرادوا أن يسيروا نحو اللاوعي وأن يستثمروه فظهرت المدرسة "السُريالية" إلى الوجود بوصفها وليدة الحركة الدادائية.

ليست الدادائية سوى ظاهرة ولدتها ظروف أوروبا التاريخية والاجتماعية والسياسية، وكانت مصادرها الحرب العالمية الأولى والثورة الروسية (البلشفية) وما تبعها من حركات ثورية وفكرية ومن تبدل الآراء والمفاهيم، والتطور العلمي المرافق لكل ذلك، والظهور المتسارع  للمدارس الفنية الحديثة... كل ذلك أدى إلى نشوئها ثم ما لبثت أن تلاشت، فلا أحد يستطيع اعتبارها مدرسة فنية، وما هي إلأ صرخة وجهها فئة من الفنانين في وجه العالم الذي بدا وكأنه يحتضر في ذلك الوقت.