icon
التغطية الحية

هل التقى "نتنياهو" بـ"محمد بن سلمان" في السعودية؟

2020.11.23 | 14:03 دمشق

abn_slman.jpg
إعلام إسرائيلي: "نتنياهو" التقى "ابن سلمان" في السعودية
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الإثنين، أنّ لقاء ثلاثياً عُقد في السعودية، أمس الأحد، جمع ولي العهد السعودي "محمد بن سلمان" برئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي "بنيامين نتنياهو" ووزير الخارجية الأميركي "مايك بومبيو".

ونقلت وكالة "الأناضول" التركيّة عن صحيفة "هآرتس" وموقع "واللا" الإسرائيليين أنّ اللقاء الثلاثي عُقد سرّاً في السعودية، مشيرةً إلى أنّ رئيس "الموساد" (المخابرات الخارجية) الإسرائيلي "يوسي كوهين"، شارك باللقاء أيضاً.

وحسب وسائل الإعلام الإسرائيلية فإنّ المعلومات صادرة عن مصدر إسرائيلي "لم تحدّد اسمه".

بدروها قالت "هيئة البث الإسرائيلي" إنّ كلاً مِن "نتنياهو وكوهين" غادرا عبر طائرة خاصة مطار "بن غوريون" قرب "تل أبيب"، إلى منطقة "نيوم" في السعودية، مضيفةً أنّ الزيارة السرّية استغرقت 5 ساعات.

وتابعت "لم يتم إطلاع وزيري الدفاع بيني غانتس والخارجية غابي أشكنازي مسبقاً على الرحلة"، مشيرةً إلى أنّ مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي "لم ينف هذه المعلومات، وإنما ردّ عليها بعبارة (لا تعليق)"، كما أنّ السعودية والولايات المتحدة الأميركية لم تعلّقا على أنباء اللقاء أيضاً.

وكان وزير الخارجية السعودي "فيصل بن فرحان آل سعود" قال في مقابلة افتراضية، أمس، إنّ "الرياض تؤيد التطبيع الكامل مع إسرائيل، لكن ينبغي أولًا إقرار اتفاق سلام دائم وكامل يضمن للفلسطينيين دولتهم بكرامة"، مشيراً في تصريحات سابقة إلى أنّ "التطبيع سيحدث في نهاية المطاف".

اقرأ أيضاً.. الخارجية السعودية: التطبيع مع إسرائيل سيحدث في نهاية المطاف

وسبق أن قال "محمد بن سلمان" في تصريحات لـ مجلة "ذا أتلانتيك" الأميركية، عام 2018، إن "شعب إسرائيل يستحق العيش على أرضه بسلام"، في حين دعا سفير السعودية السابق في الولايات المتحدة الأميركية "بندر بن سلطان"، شهر آب الماضي، إلى "التطبيع مع إسرائيل".

تأتي هذه الأنباء بعد أشهر مِن إعلان الإمارات والبحرين تطبيع علاقاتهما مع إسرائيل، شهر آب الماضي، وتوقّع حينها الرئيس الأميركي دونالد ترامب راعي اتفاق التطبيع، أن "تحذو السعودية حذو الإمارات والبحرين"، دون ذكر أي تفاصيل متعلقة بمحادثات أو خطوات نفذها الجانبان في هذا الصدد.

اقرأ أيضاً.. قبل التطبيع.. إسرائيل لديها سفارة في البحرين منذ 11 عاماً

اقرأ أيضاً.. "بشارة" يفند ادعاءات مبرري التطبيع.. إسرائيل هي من ترفض السلام