icon
التغطية الحية

هل استخدمت أذربيجان طائرات "بيرقدار" في حربها مع أرمينيا؟

2020.09.28 | 10:50 دمشق

adhrbyjan.jpg
الجيش الأذربيجاني يدّمر أهدافاً للجيش الأرميني (تويتر)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

نشرت وزارة الدفاع الأذربيجانية مشاهد توثّق ما قالت إنّه تدمير أهدافٍ للجيش الأرميني، في ظل الحرب التي اندلعت بينهما، صباح أمس الأحد، وما تزال مستمرة.

وتُظهر المشاهد التي نشرتها وزارة الدفاع، أمس، استهداف وتدمير مستودع للذخيرة، حسب ما ذكرت وكالة "الأناضول"، كما أظهرت مشاهد أُخرى تدمير نظام دفاع جوي للجيش الأرميني.

ونقلت وسائل إعلام عن موقع "ديفينس رومانيا" أنّ الصور ومقاطع الفيديو التي نشرتها وزارة الدفاع الأذربيجانية توضّح "حجم الدمار الذي لحق بنظام الدفاع الجوي الأرميني (9K33 Osa)، بواسطة طائرات تركية مسيّرة مِن طراز (بيرقدار تي بي 2)".

وفي تغريدة لـ صحفي تركي - يعمل مراسلاً لـ وكالة "عين الشرق الأوسط" - قال فيها "الجيش الأذربيجاني يضرب أهدافاً للجيش الأرميني في قره باغ، وتبدو لقطات الطائرات المسيّرة مشابهة جدّاً للطائرات التركيّة المسيّرة (في إشارة إلى بيرقدار)".

 

أذربيجان تخطّط لـ شراء "بيرقدار"

سبق أن قال وزير الدفاع الأذربيجاني (ذاكر حسنوف)، شهر حزيران الماضي، إنّ بلاده تخطّط لـ شراء طائرات بلا طيار مِن تركيا، وذلك في ضوء الحرب المحتملة التي قد تنشأ بين بلاده وجارتها أرمينيا.

وأضاف "حسنوف" أن "تركيا (الشقيقة) قدّمت مساعدة مالية لـ أذربيجان في المجال العسكري، وأن البرلمان الأذربيجاني وافق بالفعل على اتفاق بشأن شراء طائرات الدرون تركيّة، التي غيرت مسار الحرب في ليبيا"، وفقاً لـ قوله.

اقرأ أيضاً.. "بيرقدار" تدمّر منظومة الحرب الإلكترونية كراسوخا الروسية في ليبيا

وشهر آب الماضي، أجرت أذربيجان مناورات عسكرية مشتركة على نطاق واسع بمشاركة القوات الخاصّة التركيّة والأذرية، وذلك في ضوء التوترات بين أذربيجان وأرمينيا، التي كانت تنذر بحرب قريبة خاصة مع التدخل التركي (لـ صالح أذربيجان) والروسي (لـ صالح أرمينيا).

 

تركيا تساند أذربيجان

منتصف شهر تموز الماضي، حدثت اشتباكات متقطعة بين الجيشين الأذري والأرميني على الخط الحدودي الفاصل بينهما في منطقة "توفوز"، وأسفرت حينها عن مقتل 11 جندياً مِن الجيش الأذري بينهم ضابطان، وإصابةِ آخرين.

حينها نشرت صحيفة "يني شفق" التركيّة خبراً تحت عنوان "بطائرات بيرقدار.. تركيا تساند أذربيجان ضد الاعتداءات الأرمينية"، أشارت خلاله إلى تحذيرات تركيا التي وجّهتها لـ أرمينيا، وتأكيدها بـ"الرد الصارم" على هجماتها تجاه أذربيجان.

وأضافت "يني شفق" أنّ القوات المسلّحة التركية أرسلت طائرات "بيرقدار" المسيّرة إلى الحدود التركية - الأرمينية، مِن أجل مساعدة ومساندة أذربيجان ضد "اعتداءات الجيش الأرميني".

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قوله إن "تركيا لن تتردد أبداً وستستمر في أداء واجب الدفاع عن أذربيجان، وإنها مستمرة بهذا الأمر الذي بدأ به الأجداد لـ عدة قرون في منطقة القوقاز".

وكانت اشتباكات قد اندلعت، صباح أمس الأحد، مسلّحة على خط التماس بين القوات الأذرية والأرمينية في إقليم "قره باغ"، سقط خلالها قتلى وجرحى وتدمير طائرات، وسيطرت أذربيجان على عددٍ مِن القرى، فيما أعلنت أرمينيا التعبئة العامة.

 

اقرأ أيضاً.. أرمينيا تعلن التعبئة العامة وأذربيجان تسيطر على 6 قرى

يشار إلى أنّ طائرة "بيرقدار" حقّقت نجاحات كبيرة في معارك إدلب، وتمكّنت مِن تدمير العديد مِن الأهداف لـ روسيا ونظام الأسد، مِن بينها أكثر مِن 25 منظومة دفاع جوية روسية "بانستير"، كما حقٌّقت نجاحات في معارك ليبيا دعماً للجيش الليبي ضد قوات "حفتر".

اقرأ أيضاً.. بيرقدار.. مُسيّرة تركيّة قصمت ظهر "الأسد" في إدلب