icon
التغطية الحية

هل أفرج نظام الأسد عن الصحفي الأميركي "تايس" بوساطة لبنانية؟

2020.11.13 | 14:00 دمشق

c4943ce2-2fbe-4be0-b54a-aee8542c8f12_0.jpg
والدا أوستن تايس في مؤتمر صحفي في بيروت في 2017 - AP
إسطنبول ـ متابعات
+A
حجم الخط
-A

نفت مديرية الأمن العام اللبناني صحة خبر إطلاق سراح الصحفي الأميركي أوستن تايس من سجون نظام الأسد، بوساطة المدير العام للأمن اللبناني عباس إبراهيم.

وكانت وسائل إعلام قد نقلت عن صحيفة "نداء الوطن" اللبنانية أن طائرة عسكرية أميركية تابعة لوحدة العمليات الخاصة هبطت بـقاعدة "ترياق" في البقاع اللبناني.

ورجحت الصحيفة، نقلا عن مصادر خاصة، أن مهمة الطائرة قد تكون تسلم الصحفي الأميركي أوستن تايس من نظام الأسد ونقله إلى الولايات المتحدة.

وأشارت إلى أن إطلاق سراح "تايس" جاء بعد وساطة المدير العام للأمن اللبناني، عباس إبراهيم، الذي زار واشنطن في تشرين الأول الماضي.

يذكر أن "إبراهيم" زار واشنطن في شهر تشرين الأول الماضي، بناء على دعوة رسمية من مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين، وسط أنباء عن حمله عروض من النظام للإفراج عن "تايس".

 

اقرأ أيضا: بومبيو: لن نغير سياستنا تجاه نظام الأسد للإفراج عن المختطفين

 

 

وفي حزيران 2017 كشفت صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية تواصلاً سرياً جرى بين رئيسي المخابرات الأمريكية "CIA" السابق مايك بومبيو وعلي مملوك، بهدف تحرير أوستن تايس، الذي ترجح جهات اختطافه من قبل نظام الأسد.

وأعلنت واشنطن في نيسان الماضي، عن مكافأة قدرها مليون دولار لمن يدلي بمعلومات تدل على مكان احتجاز الصحفي "تايس"، الذي عمل مع  "ماكلاتشي نيوز" و"واشنطن بوست" و قناة "سي بي إس"، ووكالة فرانس برس، و"بي بي سي" و"أسوشيتد برس".

وأكد وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في وقت سابق، أن الرئيس دونالد ترامب بعث في آذار الماضي رسالة شخصية إلى رأس النظام بشار الأسد، حول الصحافي الأميركي الذي خُطف في سوريا.

 

اقرأ أيضا: عائلة الصحفي أوستن تايس: ابننا بخير ومعتقل لدى نظام الأسد