هلع في مخيم الهول بعد وفاة مفاجئة لطفل وامرأة من أصل روسي

08 نيسان 2020
مجموعة الأزمات - ترجمة وتحرير موقع تلفزيون سوريا

قالت مجموعة الأزمات الدولية إن مخيم الهول الذي يضم عوائل أعضاء تنظيم الدولة بريف الحسكة شهد حالة من الهلع إثر وفاة طفل وامرأة روسية بشكل مفاجئ الشهر الماضي.

ونقلت "المجموعة" عن مصادر في المخيم، أن شائعات مخيفة انتشرت في الهول، بعد وفاة طفل في الثالثة من عمره وامرأة تبلغ من العمر خمسة وسبعين عاماً، وكلاهما مواطنان روسيان، مرجحين وفاتهما بسبب كورونا.

وذكرت "المجموعة" في تقرير نشر أمس الثلاثاء، أن سلطات الإدارة الذاتية أمرت السكان بالبقاء في خيامهم وبدأت المحال التجارية في سوق المخيم في الإغلاق، كما خزنت النساء الطعام والمياه.

وأشارت التقرير إلى أن الهلع زاد في المخيم بعد حفر الحرس خندق في محيط الهول، وقالت امرأة لـ "المجموعة" إنهم يجهزون مقابر جماعية.

ونفى التقرير تأكيد وجود حالات إصابة بكورونا، بسبب عدم توفر مجموعات اختبار، ولفت إلى أن الوفاة المفاجئة شائعة بالفعل في المخيم، بسبب الظروف المعيشية القاسية والأمراض المعدية الأخرى التي تقتل عشرات الأشخاص في المتوسط ​​كل شهر.

وقال فابريزيو كاربوني، المدير في اللجنة الدولية للصليب الأحمر "إنهم يواجهون بالفعل صعوبة في عزل حالات السل، لذا انسوا التباعد الاجتماعي". "إذا أصاب هذا الفيروس أماكن مثل الهول، فإننا سنشاهد الناس الأكثر ضعفاً يموتون".

بينما أكد ويل تورنر، مدير عمليات الطوارئ في منظمة أطباء بلا حدود أن غالبية سكان المخيم هم من الأطفال والنساء وكثير منهم يعانون بالفعل من الالتهاب الرئوي والتهابات الصدر والسل. وأضاف أن "هذه الأمراض تضع سكان المخيم في خطر مرتفع بسبب فيروس كورونا".

يشار إلى أن اللاجئين والنازحين في مخيم الهول يعانون مِن أوضاع معيشية صعبة وسط الصحراء، مع الافتقار إلى الرعاية الصحية والطبية، خاصة بعد اكتظاظ المخيم بالهاربين مِن مناطق الاشتباك التي كان يسيطر عليها تنظيم "الدولة" شرق دير الزور، إضافة لـ عوائل "التنظيم"، حيث يقدّر عدد القاطنين فيه بنحو 66 ألفاً، معظمهم مِن الجنسية العراقية.

مقالات مقترحة
النظام يلغي حظر التجول الليلي ويسمح بالسفر بين المحافظات
كورونا.. 20 إصابة جديدة في مناطق سيطرة "النظام"
16 إصابة جديدة بـ كورونا في مناطق سيطرة النظام
ارتفاع إصابات ووفيات كورونا في السعودية والأردن ولبنان
حصيلة المتعافين من كورونا في تركيا تتجاوز الـ 120 ألفاً
ارتفاع حصيلة وفيات كورونا في إيران إلى 7451
طائرة مسيرة تغتال قائداً ميدانياً في الجبهة الوطنية جنوب إدلب
ماذا وراء تصريحات روسيا عن خرق "هيئة تحرير الشام" لاتفاق إدلب؟
فصائل المعارضة تحبط محاولة تسلل لقوات النظام في جبل الزاوية