icon
التغطية الحية

هزة أرضية بقوة 3.9 درجات تضرب مناطق شمال غربي سوريا

2022.04.16 | 00:35 دمشق

thumbs_b_c_bf2be3edc8891d485c19198381d85ff7.jpg
مقياس ريختر (الأناضول)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

ضربت هزة أرضية مساء أمس الجمعة مناطق شمال غربي سوريا، وشعر بها سكان محافظتي إدلب وحلب.

وقالت مديرية الدفاع المدني السوري (الخوذ البيضاء) عبر منشور على فيس بوك، إن فرقها رفعت الجاهزية بهدف الاستجابة لأي طارئ.

وأضافت المديرية أنها لم تتلق أي بلاغ عن وجود أضرار حتى لحظة إعلان خبر الهزة. وحذرت السكان بالابتعاد عن الأبنية المتصدعة والآيلة للسقوط، وإبلاغ فرق الخوذ البيضاء عن أي أضرار.

من جانبه، أعلن المركز الوطني للزلازل في سوريا أن الهزة الأرضية بلغت شدتها 3،9 درجات على مقياس ريختر، وضربت مناطق في ريفي حلب وإدلب.

وأضاف أن مركز الزلزال كان جنوب غربي حلب بنحو 66 كم، وجنوب شرقي إدلب بنحو 21 كم، مشيراً إلى أن الزلزال وقع في تمام الساعة 21،55 بتوقيت دمشق.

ولم يذكر المركز أي تفاصيل أخرى حول الزلزال، وكذلك لم يذكر إن كانت هناك أضرار مادية أو بشرية.

وفي الـ11 من آذار الفائت، سُجّل حدوث هزة أرضية بقوة 3.1 درجات على مقياس ريختر في ريف حلب الغربي.

وقال المركز الوطني للزلازل في سوريا إن الهزة سجلت على الحدود السورية التركية، وتبعد مسافة 88 كم غربي مدينة حلب وعمق 18.7 كم الساعة 01:53 بالتوقيت المحلي بالقرب من الحدود السورية التركية.

خط الزلازل يمر من حلب

وتقع محافظة حلب بحسب دراسة نشرها معهد التراث العلمي العربي (مقره مدينة حلب)، على طول الجزء الشمالي من صدع البحر الميت، وهو عبارة عن فالق يفصل الصفيحة العربية عن الصفيحة الأفريقية، وتسبب هذا الصدع في القرن الثاني عشر بزلزال مدمر يصنف كرابع أقوى زلزال في التاريخ، حيث وصلت درجته حسبما يعتقد العلماء إلى أكثر من 8.5 درجات على مقياس ريختر، وراح ضحيته أكثر من 230 ألف قتيل، وتدمير أكثر من ثلثي أبنية مدينة حلب إضافة إلى أجزاء من قلعتها التاريخية.