icon
التغطية الحية

هدوء حذر بعد "الاتفاق": تطورات الشمال السوري

2022.10.17 | 18:18 دمشق

انتهاكات "تحرير الشام" والجيش الوطني في سوريا
إسطنبول - خاص
+A
حجم الخط
-A

أظهر مقطع فيديو بثه ناشطون شمالي سوريا رتلاً عسكرياً تابعاً لـ "هيئة تحرير الشام" يغادر مدينة عفرين باتجاه بلدة الغزاوية في ريفها.

وأظهر المقطع المصور عربات واشحنات تقل عناصراً وعتاداً عسكرياً، وآليات عسكرية أخرى للهيئة، تسير على طول الطريق خارج مدينة عفرين، فيما ذكرت مصادر محلية في عفرين أن قوات للهيئة ما تزال متواجدة في مدينة عفرين.

وتشهد منطقة عفرين شمال غربي حلب هدوءاً حذراً، منذ مساء أول أمس الإثنين (17 تشرين الأول 2022)، بعد اشتباكات "عنيفة" اندلعت بين "هيئة تحرير الشام" والفيلق الثالث التابع للجيش الوطني، قبل أيام، وانتهت مؤخّراً بتدخّل "هيئة ثائرون للتحرير" كـ قوات فصل، انتشرت في قرية كفرجنة القريبة من منطقة اعزاز.

وأفادت مصادر محلية أن "هيئة ثائرون للتحرير" دخلت بلدة كفرجنة كقوات فصل، فيما انسحبت "هيئة تحرير الشام" من بعض النقاط في المنطقة.


وأمس الإثنين، تجدّدت الاشتباكات بين "تحرير الشام" والفيلق الثالث، بعد انهيار الاتفاق بين الطرفين، إذ كانت "الهيئة" - بحسب مصادر محلية - تشترط تسيير أرتالها العسكرية في عموم مناطق سيطرة الجيش الوطني بريف حلب، وهو ما رفضه الأهالي معربين عن ذلك باحتجاجات ومظاهرات ما تزال مستمرة في المنطقة.

1

 

18.10.2022 | 20:06
"تحرير الشام" تنسحب نحو إدلب تطبيقا لاتفاقها مع الفيلق الثالث وبضمانة تركية

أفادت مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، اليوم الثلاثاء، ببدء العمل على تنفيذ الاتفاق الأساسي بين "هيئة تحرير الشام" و"الفيلق الثالث" بضمانات تركية.

يأتي ذلك، في وقت نشرت فيه حسابات مقربة من "تحرير الشام" فيديو يظهر انسحاب عناصرها من منطقة عفرين.

18.10.2022 | 15:08
عودة الحركة لـ طريق اعزاز - عفرين و"ثائرون" تنتشر في كفرجنة

 

عادت الحركة للطريق الواصل بين منطقتي اعزاز وعفرين في ريف حلب، بعد توقّف الاشتباكات بين "هيئة تحرير الشام" والفيلق الثالث التابع للجيش الوطني السوري.

وقال مراسل تلفزيون سوريا إنّ "هيئة ثائرون للتحرير" نشرت قواتها في منطقة كفرجنة الواقعة شمال شرقي عفرين والقريبة من مدينة اعزاز، بعد تراجع "تحرير الشام" من المنطقة.

كذلك، حصل تلفزيون سوريا على مشاهد خاصة تُظهر انتشار مدرّعات الجيش التركي في قريتي قطمة قرب قرية كفرجنة.

18.10.2022 | 10:44
الجيش التركي ينشر قواته قرب كفرجنة شرقي عفرين

أفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا بأنّ الجيش التركي نشر قواته في محيط كفرجنة شمال شرقي عفرين بريف حلب.
وقالت المصادر إنّ دبابات ومدرّعات للجيش التركي انتشرت في قريتي مشيعلة وقطمة قرب كفرجنة المجاورة لمدينة اعزاز، وذلك بعد تدخّل "هيئة ثائرون للتحرير" التابعة للجيش الوطني كقوات فصل بين "هيئة تحرير الشام" والفيلق الثالث.

وبحسب المصادر فإنّ "مشيعلة وقطمة" تسيطر عليهما "هيئة تحرير الشام" التي انسحبت، ليل الإثنين - الثلاثاء، من بعض النقاط في كفرجنة، فيما انسحب الفيلق الثالث إلى قرية "سيجزار"، عند المدخل الغربي لمدينة اعزاز.

الجبهات الشرقية لمدينة عفرين تشهد، منذ منتصف الليل، هدوءاً حذراً بعد أن تجدّد الاشتباكات بين الفيلق الثالث وتحرير الشام عقب انهيار الاتفاق وفشل التفاوض بين الطرفين، إذ تمكّنت "الهيئة" خلال الاشتباكات، أمس، من التقدم في المنطقة والسيطرة على عددٍ من القرى القريبة من مدينة اعزاز.

17.10.2022 | 22:44
هيئة تحرير الشام تسيطر على بلدة قطمة بريف حلب

سيطرت هيئة تحرير الشام على بلدة قطمة بريف حلب الشمالي، بعد اشتباكات عنيفة مع الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني السوري.
كما سيطرت على بلدة كفرجنة شمال شرقي عفرين، سبقه سيطرة الهيئة على قرية ترندة وجبل الخالدية المجاورة جنوب شرقي عفرين.

وكانت مصادر محلية قالت لموقع تلفزيون سوريا إن طفلاً قتل اليوم في بلدة قطمة متأثرا بإصابته بطلق ناري في الرقبة، خلال الاشتباكات الحاصلة بين تحرير الشام والفيلق الثالث في المنطقة.

 

17.10.2022 | 22:23
تحرير الشام تسيطر على كفرجنة وهيئة ثائرون تتسلم مقرات الجيش الوطني

أعلنت المعرفات الرسمية التابعة لهيئة تحرير الشام سيطرة قواتها على بلدة كفر جنة شمال شرقي عفرين.
وتأتي سيطرة تحرير الشام على البلدة بعد اشتباكات عنيفة خاضتها ضد الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن "هيئة ثائرون" دخلت إلى المدينة لتَسلُّم مقرات الجيش الوطني في البلدة.

 

17.10.2022 | 21:14
مظاهرة في مدينة صوران بريف حلب

خرج الأهالي في مدينة صوران بريف حلب، مساء الإثنين، في مظاهرة شعبية، رفضاً لدخول هيئة تحرير الشام إلى المنطقة، بالتزامن مع مظاهرات حاشدة في مدينة الباب طالب فيها المحتجون بخروج هيئة تحرير الشام من المدن التي دخلتها في ريف حلب الشمالي، إثر اشتباكات مع الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني.

 

17.10.2022 | 20:37
مظاهرة شعبية في مدينة الباب رفضاً لدخول هيئة تحرير الشام إلى المنطقة

خرج أهالي منطقة الباب، مساء الإثنين، في مظاهرة شعبية حاشدة تنديداً بمحاولات هيئة تحرير الشام السيطرة على مدن ريف حلب.
وطالب المتظاهرون بخروج تحرير الشام من المدن التي دخلتها في ريف حلب الشمالي، إثر اشتباكات مع الفيلق الثالث التابع للجيش الوطني.

 

17.10.2022 | 20:15
اجتماع بين تحرير الشام والفيلق الثالث لبحث وقف إطلاق النار

أفادت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا بانعقاد اجتماع، مساء اليوم، بين هيئة تحرير الشام والفيلق الثالث التابع للجيش الوطني، بعد تدخل تركي لوقف إطلاق النار في المنطقة.
وذكرت المصادر أن الاجتماع يأتي لبحث اتفاق يوقف إطلاق النار ويتيح العودة لتنفيذ الاتفاق الذي أُبرم قبل أيام بين قيادة الطرفين.

 

17.10.2022 | 19:19
تدخل تركي لوقف إطلاق النار بين تحرير الشام والفيلق الثالث

قال مصدر خاص لـ "تلفزيون سوريا" إن تدخلاً تركياً يجري لوقف إطلاق النار بين هيئة تحرير الشام والفيلق الثالث التابع للجيش الوطني السوري.

 

17.10.2022 | 18:58
مقتل طفل في الاشتباكات الدائرة ببلدة قطمة بريف حلب الشمالي

قتل طفل، عصر الإثنين، خلال الاشتباكات الدائرة بين هيئة تحرير الشام والفيلق الثالث التابع للجيش الوطني في ريف حلب.

وقالت مصادر محلية لموقع تلفزيون سوريا إن الطفل محمد وسيم أيوب قتل اليوم في بلدة قطمة بريف حلب الشمالي متأثرا بإصابته بطلق ناري في الرقبة، خلال الاشتباكات الحاصلة بين تحرير الشام والفيلق الثالث في المنطقة.

 

17.10.2022 | 18:20
مظاهرات في معبر باب السلامة

تظاهر مئات المدنيين في معبر باب السلامة، رفضاً لدخول "هيئة تحرير الشام" إلى مدينة اعزاز ومناطق شمالي حلب.
كما تظاهر أهالي مخيمات سجو شمالي حلب في معبر باب السلامة الحدودي مع رفضا لسيطرة هيئة تحرير الشام.

 

 

 

17.10.2022 | 18:16
"الهيئة" تتقدّم شرقي عفرين وتسيطر على ثلاث قرى قرب اعزاز

أفادت مصادر محلية لـ موقع تلفزيون سوريا، اليوم الإثنين، بأنّ "هيئة تحرير الشام" تقدّمت شرقي مدينة عفرين - الحدودية مع تركيا - شمال غربي حلب، وسيطرت على ثلاث قرى قريبة من منطقة اعزاز المجاورة.

وقالت المصادر إنّ "هيئة تحرير الشام" سيطرت أوّلاً على قرية ترندة وجبل الخالدية المجاورة جنوب شرقي عفرين، باشتباكات ما تزال مستمرة مع الفيلق الثالث في الجيش الوطني السوري.

وأضافت المصادر أنّ مجموعات من "الهيئة" تقدّمت من جبل الخالدية باتجاه قريتي أناب ومريمين، وتمكّنت من السيطرة على القريتين اللتين تبعدان أقل 10 كيلومتر عن مركز مدينة اعزاز من الجهة الجنوبية الغربية.

وبالتزامن مع تقدّم "تحرير الشام" في محور مريمين شرقي عفرين، تواجه "الهيئة" مقاومةً كبيرة من الفيلق الثالث على محور كفرجنة شمال شرقي عفرين، والذي يبعد أقل من 6 كيلومتر عن مركز مدينة اعزاز.