icon
التغطية الحية

هدايا التطبيع.. سلاح مرافق الجولاني يكشف عن مرحلة جديدة شمال غربي سوريا

2021.07.09 | 05:07 دمشق

untitled.jpg
إسطنبول - عبدالله الموسى
+A
حجم الخط
-A

يمضي قائد هيئة تحرير الشام أبو محمد الجولاني قدماً بسياسته الجديدة لتكوين صورة جديدة تغير الانطباعات، لكن هذه التحركات لا تقتصر على مستوى الخطاب والمستويات الإعلامية والخدمية وغيرها، وإنما انتقلت إلى مرحلة التحركات العملية في كامل الميدان شمال غربي سوريا، ويشمل ذلك مناطق سيطرة الجيش الوطني.

وعلى الرغم من أن هذا التحرك لم يتبلور بعد وما زال النقاش يحوم في الخطوط العريضة، فإن نجاحه يعني بداية مرحلة جديدة وشكلاً جديداً للمنطقة، ما سينعكس على كل السياقات السياسية والميدانية والاقتصادية والاجتماعية.

كان الظهور الأخير للجولاني مع الإعلام الغربي في اللقاء الذي أجراه معه الصحفي الأميركي مارتن سميث خلال زيارته لمدينة إدلب بين الأول والـ 14 من شباط الماضي.

حضرت مقتطفات مقابلة الجولاني في فيلم "فرونت لاين" الذي حمل اسم "الجهادي"، وفيه كشف الجولاني عن الكثير من سيرته الذاتية ونشأته وأفكاره والتغيرات التي طرأت عليها خلال مسيرة "جهاده" من العراق وحتى إدلب.

طغى على حديث الجولاني - كما توقع معظم المراقبين – في المقابلة، الطابع الوطني الثوري، من دون الانسلاخ عن الهوية الإسلامية، مبتعداً كل البعد عن ترديد شعارات جبهة النصرة في تحكيم الشريعة، وحكم المسلمين وتكفير الغرب ومعاداته.

ربما لم يظهر الفيلم كامل القصة وتفاصيل ما يجري منذ شهور، إلا أن لقطة واحدة منه كانت كافية للكشف عن متوالية من التغييرات الكبرى، هي أهم وأبعد من كل الخطوات السابقة نحو التغيير، وتحمل في طياتها مؤشرات قد تساعد في استشراف مصير المنطقة أو على الأقل شكلها القادم.

 

في نهاية الدقيقة الـ 40 من الفيلم، حيث كان الجولاني يتجول في شوارع وأسواق مدينة إدلب، وبعد أن ربّت على كتف أحد مهجري مدينة سراقب واعداً إياه بالعودة إليها، يظهر مرافقه حاملاً سلاحاً غريباً حديثاً أنيقاً وجديداً، لم يشاهده السوريون بيد مقاتلي الفصائل من قبل.

 

 

النظرة الأولى للسلاح الذي يحمله مرافق الجولاني الملثم توحي بأنه من إنتاج شركة نوفسكي (Noveske) الأميركية لتصنيع البنادق والمسدسات، إلا أنه بمقارنة كافة إصدارات الشركة لا يمكن الحصول على تطابق كامل، ويفسر ذلك على أن نوفسكي تصنع رشاشاتها بناء على النمط الشهير للرشاشات الأميركية AR وهو النمط الذي تصنع وفقه الرشاش الأشهر M16 ونسخته الأحدث M4، وتتيح شركة نوفسكي بيع أسلحتها قطعة قطعة، وهذا يسمح لحملة السلاح باستبدال سبطانة سلاحه إذا كان من النمط AR بسبطانة نوفسكي، وينطبق ذلك على باقي القطع الأخرى و"الإكسسوارات".

 

Untitled.jpg

 

رصد موقع تلفزيون سوريا تفاصيل السلاح وقارنها مع النوعيات والطرازات المنتشرة في الميدان السوري، من دون الوصول إلى نتيجة واضحة، وبحكم أن العراق المفكك أمنياً كان وما زال سوقاً رئيسياً يصدر السلاح الفردي إلى سوريا، إلا أن موقع تلفزيون سوريا لم يرصد منه في أيدي الحشد الشعبي أو الميليشيات الإيرانية.

بحثنا في مجموعات الفيس بوك التي تعرض أسلحة للبيع في إدلب وريف حلب، لتكون الكلاشينكوف بطرزها المختلفة القديمة والحديثة هي السائدة بالنسبة العظمى، إلى جانب قطع معدودة من الرشاش الأميركي M16 أو النسخة الأحدث منها M4، وهذه الأسلحة الأميركية محدودة العدد سلمها البنتاغون لمجموعات من فصائل الجيش الحر عامي 2015 و2016 ضمن برنامج تدريب المعارضة السورية.

وفي البحث المطول والدقيق رصد موقع تلفزيون سوريا نسخاً من السلاح في أيدي مقاتلين من الجيش الوطني، وذلك ضمن مقاطع نشروها على حساباتهم في برنامج "تيك توك"، ما ساعد في تضييق نطاق البحث لمعرفة مصدر هذا السلاح.

 

@a.b.k.d.e

(ضحڪـهۃﭐلشـجآ؏ بوسـط-ﭐلآﯛجـآ؏ـ هيبـﮪ ツ👣⇣#معراوي_لك_عمي #ادلب #تابعوه #معراوي @mousap4

♬ الصوت الأصلي - عزام ابو زيادة

 

تقاطع ما أكده قيادي في الجيش الوطني لموقع تلفزيون سوريا مع مصادر ميدانية وعسكرية أخرى، بأن هذا السلاح وصل إلى الجيش الوطني من ليبيا، حيث أحضر قادة عسكريون عدداً غير معلوم منه بعد عودتهم من القتال هناك إلى جانب حكومة الوفاق والقوات التركية.

كيف وصل السلاح إلى هيئة تحرير الشام؟

تتداول الأوساط الثورية في شمال غربي سوريا بأن وفوداً أمنية من هيئة تحرير الشام التقت بفصائل الجيش الوطني مراراً في الأشهر الأخيرة الماضية، للتباحث حول الملف الأمني والاتفاق على صيغة تنسيق للجهود بين الجانبين.

لم يتوصل الجانبان إلى اتفاق واضح حتى الآن بحسب ما أكدته مصادر خاصة لموقع تلفزيون سوريا، إلا أن هذه الحالة تشي بتغيرات فكرية كبرى في الجانبين، وخاصة من جانب هيئة تحرير الشام.

أول ملامح تطبيع العلاقات كانت في زيارة الشرعي السابق في هيئة تحرير الشام عبد الرزاق المهدي لقائد فصيل السليمان شاه محمد جاسم أبو عمشة أواخر العام 2020، عندما زاره مع وفد لتقديم واجب العزاء بوفاة والدته.

 

131545416_191494329348726_7323070996167627586_n.jpg

 

وآخر الملامح كانت تغريدة القيادي في هيئة تحرير الشام جهاد عيسى الشيخ الملقب أبو أحمد زكور، في الثاني من الشهر الجاري، كتب فيها "أنا باعزاز الآن بجولة على قيادات الجيش الوطني نسأل الله التوفيق"، وأرفقها بصورة له، وأعاد تغريدتها القيادي أبو مارية القحطاني وكتب: زعلان منك تاج راسي صورت لحالك ما صورتني معك".

 

مصادر موقع تلفزيون سوريا أكدت أن محمد جاسم أبو عمشة قدّم لوفد من هيئة تحرير الشام زاره مؤخراً نحو 50 رشاشاً جديداً من هذا النوع، بالإضافة إلى عدد من مسدسات "غلوك".

وما يعزز هذه التأكيدات أن تجار السلاح في إدلب عرضوا مؤخراً قطعاً نادرة من مسدسات "غلوك" من الجيل الثالث للبيع على صفحاتهم الترويجية في فيس بوك.

 

E2tHvsTXwAEelzQ.jpg
مسدسات "غلوك" من الجيل الثالث معروضة للبيع في إدلب

 

 

E41W1qKWYAAZhcf.jpg
صورة لرشاش نوفسكي نشرها أحد مقاتلي هيئة تحرير الشام

 

ورصد موقع تلفزيون سوريا تسجيلات مصورة لمقاتلين من السليمان شاه على حساباتهم في تيك توك، يستعرضون بها أسلحتهم من طراز نوفسكي.

 

@m.f.29

##طلعو_الفديو_ترند_ع_عناد_المظغوطين✌️😌_اكسبلور

♬ الصوت الأصلي - ذكريات الثورة السورية

لماذا أبو عمشة؟

لم يستغرب المراقبون لتحركات هيئة تحرير الشام الاجتماعات التي حصلت مع الجبهة الشامية بهدف التنسيق الأمني، لكونها أكبر فصائل الجيش الوطني وأقدمها في منطقة سيطرة الجيش الوطني، إلا أن تطبيع الهيئة مع فصيل السلطان سليمان شاه وقائده أبو عمشة كان أمراً مستغرباً، فالأخير طردته جبهة النصرة مع كتيبته من قريته في سهل الغاب شمال غربي حماة، ولم يكن أبو عمشة يترك مناسبة ليلقي التهم على الجولاني ويصنفه كعدو للثورة.

 

 

ينتشر فصيل أبو عمشة بشكل أساسي في منطقة الشيخ حديد غربي عفرين، وهي ناحية متاخمة لناحية جنديرس التي تعد بوابة الجيش الوطني لمناطق سيطرة هيئة تحرير الشام، وهناك لا ينازع السليمان شاه فصيلٌ آخر على السيطرة، وساهم أبو عمشة في تحسين الواقع المعيشي في الشيخ حديد وقراها وضخ لأجل ذلك الأموال الكثيرة، وينشط مكتب العلاقات العامة لديه في كل الفعاليات الاجتماعية والشعبية، ويكثف من لقاءاته مع الناشطين والفاعلين في المنطقة، والتي كان آخرها ما ظهر في تسجيل مصور لأبو عمشة مع شخصيات من ريف حماة عندما ألقى رئيس الهيئة السياسية لحماة نصر المحيميد خطاباً حماسياً مليئاً بالإطراءات لأبو عمشة الذي تصبب عرقاً من الجو الحار ما دفع مهند عجاج لمسح عرق جبينه.

 

 

في الأول من نيسان الفائت أعلن محمد الجاسم أبو عمشة خروج فصيله من مرتبات الفيلق الأول في الجيش الوطني من دون ذكر للأسباب، لتصدر وزارة الدفاع في الحكومة السورية المؤقتة، بياناً تضمّن أمراً إدارياً بنقل فرقة السلطان سليمان شاه إلى ملاك الفيلق الثاني في الجيش الوطني السوري "لضرورة الخدمة" دون ذكر تفاصيل إضافية.

ويعرف الفيلق الثاني في الجيش الوطني باسم فيلق السلطان مراد بقيادة فهيم عيسى، وهو القائد المقرب من أبو عمشة.

العلاقة المتينة بين عيسى وأبو عمشة قديمة، وهما من أكثر فصائل الجيش الوطني اعتماداً من الأتراك، وساهما بأكبر الأعداد للقتال في ليبيا وأذربيجان، وتجمعهما صورة نشرها أبو عمشة في آب 2020، ضمن تغريدة كتب فيها "مِن على خطوط الجبهات ولا يـفصلنا عن العدو إلا أمتار حققنا انتصارات من الخنادق وليس من الفنادق.. برفقة بطل الإقتحامات الذئب التركماني العم فهيم أبو أحمد".

 

 

اللافت في الصورة أن أبو عمشة يحمل نفس السلاح الذي كان يحمله مرافق الجولاني في فيلم "الجهادي"، وهذه صورة التقطها القائدان في إحدى جبهات ليبيا، بحسب ما أكده قادة عسكريون في المعارضة.

ومن بعد قرار ترك الفيلق الأول والانضمام للفيلق الثاني، كثرت معسكرات السليمان شاه في تخريج دفعات كبيرة من المقاتلين الجدد كان آخرها وأكبرها تخريج دورة ذئاب الشمال.

 

 

وقال قيادي في الجيش الوطني طلب عدم الكشف عن اسمه لموقع تلفزيون سوريا إن أبو عمشة يخشى من تهديدات الجبهة الشامية لضربه وتفكيك فصيله بحجة مكافحة المفسدين، وبناء عليه انشق عن الفيلق الأول وضاعف أعداد مقاتليه، وركّز على إظهار حالة الجاهزية والتنظيم، كخطوات رادعة للشامية.

كل ما سبق ذكره من استراتيجية المنطقة التي يسيطر عليها أبو عمشة، وشخصيته البراغماتية والطامحة، ومخاوفه من تهديدات الشامية، يجعل منه ومن فصيله خياراً مناسباً ومتاحاً لهيئة تحرير الشام.

لا يمكن قياس مدى نجاح المباحثات بين وفود الهيئة وفصائل من الجيش الوطني، إلا أن مجرد حدوثها واستمرارها يعني أن الأطراف المحلية والإقليمية ترسم لواقع جديد لا ينفصل عن التطورات المحلية والدولية بشأن إدلب ومناطق وجود الجيش التركي.