icon
التغطية الحية

هجوم مسلح على مقر حزب "الجيد" بإسطنبول وصويلو يعلن القبض على المنفّذ

2023.03.31 | 23:38 دمشق

هجوم
هجوم مسلح على مقر حزب "الجيد" بإسطنبول (hurriyet)
إسطنبول- متابعات
+A
حجم الخط
-A

أعلن وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، مساء الجمعة، القبض على منفّذ الهجوم المسلح الذي استهدف مقر حزب "الجيد" (IYI) التركي المعارض في إسطنبول.

وقال صويلو في تغريدة على حسابه في تويتر: "تم القبض على منفذ الهجوم الذي تعرّض له مقر حزب الجيد". ودعا إلى عدم رمي الاتهامات جزافاً بحق الشرطة والحكومة التركية.

هجوم على مقر "الجيد" في إسطنبول

وفي وقت سابق من أمس الجمعة، تعرّض مقر حزب "الجيد" لهجوم مسلح شنّه مجهول يقود سيارة كانت تمر بالقرب من مقر الحزب.

وأصدر مكتب والي إسطنبول بياناً قال فيه إن مقر الحزب الواقع في منطقة زيتون بورنو، تعرض لهجوم مسلح عند الساعة الـ11 من صباح اليوم الجمعة.

وأوضح البيان أن الهجوم أطلق فيه رصاصتان "رصاصة أصابت نافذة مبنى الحزب، بينما أصابت الثانية كرسي في الكافيتريا". ووصل عدد كبير من رجال الشرطة إلى مكان الحادث فور إخطار الموجودين في المبنى.

وأفادت وسائل الإعلام التركية بعدم وجود قتلى أو إصابات نتيجة الهجوم الذي شنّه مجهول يقود سيارة، ولاذ بالفرار عقب إطلاقه الرصاصتين، بينما فتحت السلطات التركية تحقيقاً بالحادثة.

على إثر ذلك، دان المتحدث باسم الرئاسة التركية إبراهيم كالن الهجوم على مقر حزب "الجيد"، وقال في تغريدة على تويتر: "ندين بشدة الهجوم المسلح على مقر حزب الجيد بإسطنبول، وننقل أطيب تمنياتنا. القضية يتم التحقيق فيها. وسيتم العثور على الجناة وتقديمهم إلى العدالة".

ميرال أكشنار تهاجم الرئاسة التركية

وقبل بدء التحقيقات والكشف عن هوية الفاعل، شنّت زعيمة حزب "الجيد" ميرال أكشنار، هجوماً على الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، محملة إياه مسؤولية الحادثة.

وخاطبت أكشنار الرئيس التركي خلال كلمة ألقتها على أنصارها أمام مقر الحزب الذي تعرض للهجوم في حي "زيتون بورنو" بإسطنبول. قائلة: "في عهدكم ظلت جميع الاعتداءات على بيتي وعلى رفاق دربي بدون محاسبة".

وأضافت: "يا سيد أردوغان، لقد تم اليوم الاعتداء بالسلاح على مقر الحزب في إسطنبول، فلتسحب تلك الرصاصات المصوبة تجاهنا ودعك من التهديدات"، على حد تعبيرها.

 ويعد حزب "الجيد" من أحزاب المعارضة التركية الستّة الداعمة لمرشح تحالف الأمة ورئيس حزب الشعب الجمهوري، كمال كليتشدار أوغلو، في مواجهة الرئيس التركي أردوغان بالانتخابات الرئاسية القادمة في الـ14 من أيار المقبل.

ودان رؤساء أحزاب تحالف الأمة "الطاولة السداسية" التركية المعارضة الهجوم، معبّرين عن تضامنهم مع حليفتهم أكشنار.

وكتب كليتشدار أوغلو تغريدة قال فيها:"لقد تواصلت مع السيدة ميرال أكشنار قبل قليل.. إنها زعيمة قوية". وأضاف: "لن تستطيعوا إخافتها، وأنتظر اعتقال الفاعلين على وجه السرعة وتقديمهم للعدالة".

بينما قال رئيس بلدية إسطنبول الذي ينتمي لحزب الشعب الجمهوري، أكرم إمام أوغلو: "أدين الهجوم المسلح على مقر حزب الجيد. وبينما أعبر عن أطيب تمنياتي لأصدقائنا، أؤكد أيضاً على توقعاتنا بأن الجناة سيقدمون إلى العدالة في أقرب وقت ممكن".