icon
التغطية الحية

هجوم مسلح على قاعدة روسية في عين عيسى وقسد تستنفر قواتها

2022.06.21 | 14:08 دمشق

bed1089c-00d4-4d41-8e0c-2f08aa2e5e08.jpg
مركبات عسكرية روسية في شمال شرقي سوريا (Getty)
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

استهدف مسلحون مجهولون، مساء أمس الإثنين، قاعدة روسية تقع ضمن مناطق سيطرة "قوات سوريا الديمقراطية" (قسد) في ريف عين عيسى شمالي الرقة، دون ورود معلومات عن وقوع أية خسائر.

وقالت مصادر مطلعة لموقع "باسنيوز" إن "مسلحين مجهولين استهدفوا، بالأسلحة الرشاشة، القاعدة الروسية في قرية تل السمن جنوبي عين عيسى، في حين لم ترد أية أنباء عن وقوع خسائر".

وأضافت أن "قسد" استنفرت قواتها في قرية تل السمن ونشرت الحواجز في المنطقة، بحثاً عن المسلحين.

وتسيطر "قوات سوريا الديمقراطية" على بلدة عين عيسى التابعة لمحافظة الرقة، وإلى جانب ذلك تنتشر بعض نقاط التفتيش المشتركة للشرطة العسكرية الروسية مع قوات النظام بالمنطقة.

ولم تتبن أي جهة مسؤولية الهجوم على القاعدة الروسية في عين عيسى حتى الآن.

اشتباكات مستمرة

وتشهد منطقة عين عيسى شمالي الرقة اشتباكات مستمرة بين "قسد وبين فصائل الجيش الوطني السوري، حيث تسعى الفصائل -بدعمٍ تركي- إلى السيطرة على عين عيسى "الاستراتيجية" لـ تكون المنطقة الأكثر عمقاً تحت قبضتها في شرق الفرات، خاصةً أنّها واقعة على الطريق الدولي (M4).

وتعتبر قاعدة "تل السمن" منطلقاً للأرتال الروسية على شكل تعزيزات عسكرية إلى جبهات القتال مع فصائل "الجيش الوطني السوري".

استهداف حراس الدين القاعدة الروسية

وفي مطلع 2021، تعرضت القاعدة الروسية قرب قرية تل السمن، لتفجير سيارة ملغمة، بعد أيام من تمركزها، بينما تبنى تنظيم "حراس الدين" العامل في محافظة إدلب العملية الأولى له في المنطقة.

يشار إلى أن تنظيم "حرّاس الدين" كان قد شُكّل في شباط عام 2018، باندماج مجموعات وقياديين وشرعيين انشقوا عن "هيئة تحرير الشام" لمعارضتهم قرار الهيئة بفك ارتباطها بتنظيم "القاعدة"، في شهر حزيران 2016، ويضم مئات العناصر في مناطق متفرقة مِن أرياف إدلب وحماة واللاذقية.