icon
التغطية الحية

هجوم صاروخي يستهدف محيط السفارة الأميركية في العاصمة العراقية بغداد

2021.07.29 | 11:52 دمشق

485947image1.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

أفاد مصدر أمني عراقي، اليوم الخميس، بأنَّ هجوماً صاروخياً استهدف محيط السفارة الأميركية وسط العاصمة بغداد، دون وقوع خسائر بشرية.

وقالت وكالة "الأناضول"، نقلاً عن ضابط شرطة، إن "صاروخ كاتيوشا استهدف صباح اليوم محيط السفارة الأميركية في المنطقة الخضراء، دون سقوط ضحايا، وفقاً للمعلومات الأولية".

وأضاف المصدر أنَّ "الصاروخ خلَّفَ أضراراً مادية بعدد من المركبات القريبة"، مشيراً إلى أن صاروخاً آخر سقط في المنطقة الخضراء بمحاذة منطقة المنصور، ولم يتسبب كذلك في وقوع أي إصابات، في حين لم تتبنَّ أي جهة المسؤولية.

ويأتي الهجوم بعد ثلاثة أيام على اتفاق بين بغداد وواشنطن قضى بانسحاب القوات الأميركية القتالية من العراق نهاية 2021، على هامش لقاء رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بالرئيس جو بايدن في واشنطن، الإثنين الماضي.

وتتهم واشنطن فصائل عراقية مسلحة مرتبطة بإيران بالوقوف وراء هجمات تستهدف سفارتها وقواعدها العسكرية التي ينتشر فيها الجنود الأميركيون في العراق.

وكانت فصائل شيعية مسلحة، بينها "كتائب حزب الله العراقي" المرتبطة بإيران، هددت باستهداف مواقع وجود القوات الأميركية إذا لم تنسحب امتثالاً لقرار البرلمان القاضي بإنهاء الوجود العسكري في البلاد.

وفي 5 من كانون الثاني 2020، صّوت البرلمان بالأغلبية على إنهاء الوجود العسكري الأجنبي على أراضي البلاد إثر مقتل قائد "فيلق القدس" الإيراني قاسم سليماني، برفقة نائب رئيس هيئة "الحشد الشعبي" أبو مهدي المهندس، في قصف جوي أميركي قرب مطار بغداد الدولي.