icon
التغطية الحية

هجوم بطائرة مسيرة على مركز للتحالف الدولي في مطار أربيل

2021.04.15 | 00:04 دمشق

09014988.jpg
إسطنبول - وكالات
+A
حجم الخط
-A

أعلنت وزارة الداخلية في إقليم كردستان العراق، أن هجوماً بطائرة مسيرة ملغمة استهدف مركزا لقوات التحالف الدولي في مطار أربيل الدولي ليل اليوم الأربعاء.

وألحق الهجوم الذي تبنته مجموعة تطلق على نفسها "سرايا أولياء الدم"، أضرارا بأحد المباني، دون الإعلان عن أي خسائر بشرية حتى اللحظة.

وقالت الجماعة إنها استهدفت مركزاً للموساد الإسرائيلي، وإن الهجوم خلف خسائر في الأرواح والمعدات.

وعند سماع أصوات الانفجار في المطار، أعلن جهاز مكافحة الإرهاب في إقليم كردستان بداية أنه هجوم صاروخي.

وقبل قليل من الهجوم الصاروخي في أربيل، ذكر مسؤولو أمن عراقيون أن صاروخين على الأقل سقطا، أحدهما على قاعدة إلى الغرب من المدينة التي تستضيف القوات الأميركية والآخر قريبا منها.

وأفاد شهود عيان لوكالة رويترز بأن صفارات الإنذار دوت في القنصلية الأميركية في أربيل خلال هجوم المطار.

وكان هجوم عنيف قد استهدف المطار منتصف شباط الماضي، بـ 14 صاروخا، ما أودى بحياة مقاول أجنبي (يعمل لصالح التحالف الدولي) ومواطن عراقي، وإصابة 5 جنود أميركيين ومدنيين اثنين بجروح.

وفي الثالث من آذار الماضي، ألقت سلطات الإقليم القبض على متهمين اثنين والبحث عن اثنين آخرين، قالت إنهم وراء الهجوم الصاروخي أحدهم ينتمي إلى فصيل "كتائب سيد الشهداء" الشيعي المقرب من إيران، إلا أن الفصيل نفى صلته بالهجوم.

وعادة ما تستهدف الهجمات الصاروخية قواعد تستضيف القوات الأميركية والسفارة الأميركية في بغداد، وتحمل الولايات المتحدة جماعات مسلحة مدعومة من إيران المسؤولية عنها.

ولتركيا أيضا قوات في العراق في إطار كل من قوة تابعة لحلف شمال الأطلسي وأخرى تهاجم حزب العمال الكردستاني في الشمال.

وتعارض الجماعات المسلحة المدعومة من إيران كلا من الوجود الأميركي والتركي وتطالب بانسحاب جميع القوات الأجنبية بالكامل.

وترد الولايات المتحدة أحيانا بضربات جوية على الجماعات المسلحة المتحالفة مع إيران في مواقع منها على الحدود العراقية السورية.