هجرة غازي عنتاب تعلن عن آلية جديدة لتحديث عنوان السكن للأجانب

تاريخ النشر: 09.04.2021 | 14:13 دمشق

إسطنبول - أويس عقاد

أعلنت دائرة الهجرة التركية في غازي عنتاب عن آلية جديدة لتنظيم عملية تحديث العنوان للأجانب المقيمين في الولاية.

وبحسب بيان نشرته دائرة الهجرة التركية في موقعها الرسمي يوم الأربعاء الفائت، فإن الآلية الجديدة تتيح للسوريين المقيمين في الولاية، الحصول على موعد لتحديث البيانات عن طريق اتصال هاتفي أو تعبئة استمارة إلكترونية بالمعلومات المطلوبة.

وخلال اتصال هاتفي أجراه موقع تلفزيون سوريا مع دائرة الهجرة في غازي عنتاب، أكد الموظف أن النظام الجديد يخص مَن يريد تحديث عنوان سكنه لدى دائرة الهجرة في غازي عنتاب فقط، ولا يشمل المعاملات الأخرى لدى الدائرة.

كما استثنت دائرة الهجرة عبر بيان آخر، حَمَلة وثيقة الإقامة أو تصريح العمل من شرط حجز موعد لتسيير معاملاتهم.

ولإجراء تحديث العنوان يمكن تعبئة الاستمارة المخصصة في الرابط التالي أو الاتصال بأحد أرقام دائرة الهجرة التالية: 03422150181, 03422150182 وانتظار رسالة SMS تتضمن توقيت ومكان الموعد في دائرة الهجرة.
وطالبت دائرة الهجرة في ختام البيان بعدم التعامل مع الأشخاص الذين يطلبون مقابلاً مادياً لقاء حجز المواعيد في دائرة الهجرة.
 

لماذا أُعلن عن النظام الجديد؟

يواجه السوريون المقيمون في تركيا، صعوبة بالغة في الحصول على موعد لتحديث عناوين إقامتهم، ما فتح الباب أمام انتشار عمل السماسرة الذين يقومون بحجز المواعيد بطرق مجهولة ثم يبيعونها مقابل مبلغ مالي.

ويتراوح هذا المبلغ بين 100 - 150 ليرة تركية (12 - 18 دولار)، بحسب إعلانات نشرها سماسرة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضح محمد الخطيب مدير موقع دليلك في تركيا، لموقع تلفزيون سوريا، أن الهدف من إعلان دائرة الهجرة عن الآلية الجديدة، هو قطع الطريق أمام السماسرة الذين يطلبون المال مقابل الموعد.

وقال الخطيب: "العمل عبر نظام المواعيد ليس جديداً على دائرة الهجرة، النظام القديم كان يفتح لمدة 15 دقيقة - 60 دقيقة في الأسبوع، وبالتالي كانت فرصة الحصول على الموعد ضئيلة جدا أو مستحيلة لأن السماسرة يستحوذون على جميع المواعيد المتاحة بطريقة ما".
وأكد الخطيب على أهمية تحديث البيانات، وأضاف إن "عدم تحديث العنوان قد يمنع السوريين من الدخول إلى المستشفى ومن حق الحصول على  مساعدات الهلال الأحمر التركي وقد تبطل وثيقة الحماية المؤقتة (الكيملك) بشكل كامل، لهذا يستغل السماسرة حاجة السوريين الملحة لدفع المبلغ وتيسيير معاملاتهم".
ويذكر أن استخدام نظام حجز المواعيد بدأ في 17 آب من العام 2017 بعد أن طلب موظفو دائرة الهجرة من المراجعين في إسطنبول، الحصول على موعد من الموقع الإلكتروني دون الحاجة إلى الانتظار خارج المؤسسة.

ولم تعلن دائرة الهجرة التركية عن طرق جديدة للحصول على الموعد في ولاية تركية ثانية.

وتعتبر ولاية غازي عنتاب ثاني أكثر ولاية تركية يقطنها السوريون بعد ولاية إسطنبول، إذ يبلغ عدد المقيمين فيها من السوريين 449 ألفا و 945 شخصاً، يشكلون %21,4 من مجموع السكان بحسب آخر إحصائية نشرتها دائرة الهجرة التركية.

"الوطني الكردي" يتضامن مع درعا ويطالب المجتمع الدولي بالتحرك لوقف اقتحامها
الأمم المتحدة تعرب عن قلق بالغ إزاء التصعيد في درعا وتدعو لوقف إطلاق النار
"جود" تدعو المجتمع الدولي للتدخل في درعا وتطالب روسيا بضبط الأمور
منظمة الصحة: موجة رابعة من كورونا تضرب 15 دولة
جو بايدن يقترح منح 100 دولار لكل شخص يتلقى اللقاح المضاد لكورونا
منها سوريا.. دول لم تتجاوز نسبة التطعيم فيها 1%