icon
التغطية الحية

هجرة جماعية من واتساب إلى سيغنال بسبب تحديثات الخصوصية

2021.01.12 | 17:54 دمشق

watsab_tylyghram_syghnal_0.jpg
إسطنبول - متابعات
+A
حجم الخط
-A

اقتربت الأعداد اليومية لتحميل تطبيق "سيغنال" للتراسل الفوري من تلك التي يسجلها عادة تطبيق "واتساب" الشهير، بحسب بيانات شركة أبتوبيا للأبحاث، حيث قام 810 آلاف مستخدم في العالم بتحميله يوم الأحد مقابل تراجع عدد تحميل واتساب في اليوم نفسه بنسبة 7 بالمئة.

ويأتي ذلك منذ إعلان تطبيق واتساب فرض تحديثات جديدة تمس من خصوصية المستخدم تتعلق بتبادل بياناته كموقعه ورقم هاتفه مع شركة فيس بوك المالكة للتطبيق ووحدات تابعة لها كـ "ماسنجر وانستغرام".

واعتباراً من 8 من شباط القادم لن يتمكن مستخدمو "واتساب" الذين يرفضون قبول هذه التحديثات من استغلال خدمات التطبيق.

اقرأ أيضاً: "واتساب" يعترف بـ 6 ثغرات خطيرة في تطبيق الدردشة

ولاستيعاب الأعداد الإضافية للمستخدمين الجدد أعلنت إدارة سيغنال إضافتها خوادم جديدة لتسهيل استغلال التطبيق.

واستنكر المدافعون عن الخصوصية هذه الخطوة، مشيرين إلى سجل "فيس بوك" في التعامل مع بيانات مستخدميه، واقترح كثير منهم الهجرة إلى منصات مثل "تليغرام" و"سيغنال".

اقرأ أيضاً: بعد مشاركة بيانات مستخدميه.. دعوات لاستبدال الواتساب

وكان الصحفيون وناشطو حقوق الإنسان هم إلى حد بعيد من يستخدمون تطبيق "سيغنال" غير الهادف إلى الربح حتى وقت قريب، وذلك بحثا عن نظام اتصالات مشفر وأكثر أمناً.

وتسعى "واتساب" إلى تحقيق إيرادات نقدية أكبر بالسماح للمعلنين بالتواصل مع زبائنهم عن طريق "واتساب"، أو حتى بيع منتجاتهم مباشرة عبر المنصة، وهو ما بدأت الشبكة العمل به في الهند.

اقرأ أيضاً: "واتساب" سيتوقف عن العمل في ملايين الهواتف الذكية نهاية 2020

يذكر أن شركة "فيس بوك" استحوذت على التطبيق عام 2014، في صفقة بلغت قيمتها 19 مليار دولار، واعتبرت هذه الصفقة كأكبر عملية استحواذ من قبل شركة التواصل الاجتماعي العملاقة حتى الآن.