هبوط ناجح لطاقم رحلة "سبيس إكس" المدني |فيديو

تاريخ النشر: 19.09.2021 | 11:01 دمشق

إسطنبول - متابعات

وصل إلى الأرض، اليوم الأحد، الطاقم المدني للرحلة الفضائية التي نظّمتها شركة "سبيس إكس" المملوكة للملياردير الأميركي من أصل كندي إيلون ماسك، وذلك بعد ثلاثة أيام قضاها الطاقم المكون من أربعة أشخاص في الفضاء.

وتعد رحلة الكبسولة (SpaceX's Crew Dragon) الأولى في التاريخ البشري المقتصرة على ركاب مدنيين من دون وجود أي رائد فضاء محترف، والتي ستفتح الباب أمام رحلات سياحية أخرى إلى الفضاء للناس العاديين فقط.

وضمت رحلة "سبيس إكس" الملياردير جاريد إيزاكمان الذي استأجر هذه الرحلة، والعاملة الصحية التي شفيت من السرطان هايلي أركانو، ومحلل البيانات كريس سمبروسكي، والأكاديمي سيان بروكتور.

وقالت الشركة عبر بث مباشر على قناتها في "يوتيوب" إنَّ "الكبسولة هبطت في البحر عند نحو السابعة مساء بتوقيت شرق الولايات المتحدة بعد رحلة استمرت 3 أيام".

وجهزت "سبيس إكس" مركبة الفضاء وأطلقتها من ولاية فلوريدا وتحكمت في طيرانها من مقرها في ضواحي ولاية لوس أنجلوس الأميركية.

ويوم الأربعاء الفائت، أقلعت الرحلة من مركز كنيدي للفضاء التابع لوكالة "ناسا" الأميركية في كيب كنافيرال على متن الصاروخ "فالكون 9" وهو واحد من صاروخين لـ"سبيس إكس" قابلين لإعادة الاستخدام.

وفي غضون 3 ساعات وصلت الكبسولة إلى ارتفاع مداري يزيد بقليل على 585 كيلومترا، أي أعلى من ارتفاع محطة الفضاء الدولية والتلسكوب الفضائي هابل، وأبعد من أي نقطة بلغها الإنسان منذ نهاية برنامج أبولو لاستكشاف القمر التابع لإدارة الطيران والفضاء الأميركية "ناسا" في عام 1972.

 

تمرير_10.jpeg
انضم إلى قائمتنا البريدية ليصلك أحدث المقالات والأخبار
"الوطني الكردي": المشروع التركي لإعادة اللاجئين يتعارض مع القرار الأممي 2254
أردوغان يرفض انضمام السويد وفنلندا لحلف شمال الأطلسي
تحذيرات من صيف أكثر حرارة وجفافاً في تركيا
مرسوم العفو.. النظام يفرج عن 476 شخصاً من أصل 132 ألف معتقل
اعتقالات تطول المنتظرين تحت "جسر الرئيس" بدمشق
كم بلغ عدد المعتقلين المفرج عنهم من سجن صيدنايا بمرسوم "العفو"؟