هارفرد تكشف عن تقنية تدفع خلايا السرطان إلى الانتحار

تاريخ النشر: 14.07.2018 | 19:07 دمشق

تلفزيون سوريا - متابعات

كشف مجموعة من الباحثين في كلية الطب بجامعة هارفرد الأمريكية، عن تطوير تقنية ثورية جديدة تدفع الخلايا السرطانية الأصلية إلى الانتحار.

ونشرت كلية الطب في مدينة بوسطن على موقعها الرسمي أمس الجمعة، دراسة أظهرت أن "التقنية تعتمد على خلق خلايا سرطانية وتعديلها وراثياً بشكل يجعلها تقتل الخلايا المصابة ومن ثم تقتل نفسها".

وقال الباحثون إن التقنية الجديدة يمكن أن تقدم حلولاً محتملة لعلاج المراحل الأولى من السرطانات، بعد تجربتها على نماذج لفئران مصابة بسرطاني الدماغ والثدي.

وأوضحت الدراسة  حدوث"هجرة مباشرة للخلايا المهندسة إلى مواقع الأورام، وأثبتت وجود أدلة على أن الخلايا المهندسة استهدفت الخلايا السرطانية وقتلتها.

وقال الباحث خالد شاه المعد الرئيسي للدراسة"إن العلاجات المستندة إلى الخلايا تحمل في طياتها وعداً هائلاً من أجل إيصال العوامل العلاجية إلى الأورام، وقد توفر خيارات علاجية في الجوانب التي فشل فيها العلاج التقليدي"، حسب ما نقل موقع جامعة هارفارد للطب.

وأضاف: "من خلال هذه التقنية ، نظهر أنه من الممكن إجراء هندسة عكسية للخلايا السرطانية الخاصة بالمريض واستخدامها في العلاج، وتابع قائلاً  "نعتقد أن هذا له العديد من الآثار الإيجابية ويمكن أن ينطبق على جميع أنوا ع الخلايا السرطانية". 

مقالات مقترحة
إغلاق كورونا يكبّد تجارة التجزئة في ألمانيا خسائر كبيرة
الصحة السعودية: لقاح "كورونا" شرط رئيسي لأداء فريضة الحج
من كورونا إلى ترامب.. 329 مرشحاً لجائزة "نوبل للسلام" للعام 2021